لماذا أنا طويلة؟ .. لماذا أنا قصير؟

لماذا أنا طويلة؟ .. لماذا أنا قصير؟
        

          أذكر ذلك اليوم الذي طلبت فيه المدرسة أن نقف طابورًا من الأقصر إلى الأطول.. وبالتالي كنت أنا الفتى الأقصر في صفنا فكنت الأول.. وكانت زميلتي نور هي الأطول فكانت الأخيرة.. كنا كثيرًا ما نجلس سويًا ونتحدث عن معاناتنا.. فتتمنى أن تكون هي الأقصر وأتمنى أنا أن أكون أطول فتى في فصلنا.. كانت نور تتضايق كثيرًا من الألقاب والتشبيهات التي يطلقها عليها الأولاد.. فكانت تكره لقب «الزرافة» كثيرًا ولكنها أخيرًا عرفت كيف ترد على تلك الألقاب التي يطلقها الأولاد عليها كلما ناداها أحدهم بالزرافة ترد عليه «بأنك تتمنى يومًا أن تصبح في مثل طولي.. إنها الغيرة!».

          كنا نتناقش أنا ونور في الموضوع كل يوم ونبحث عن موضوع الطول كثيرًا ونناقشه أثناء فترة الاستراحة. فكتبنا بحثًا صغيرًا قد يساعد الصغار مثلنا في فهم الموضوع أكثر.

إنها الجينات!

          إننا نكبر كل يوم, ولكننا لا نستطيع أن نُسرِّع تلك العملية أو نبطئها, فلا توجد طريقه تجعلنا أطول ولا توجد طريقة نساعد بها أصدقاءنا ليزيد طولهم حتى لا تصبح نور هي الأطول في الفصل. فكل واحد منا يطول حسب الجدول الخاص به. وأكثر ما يود معرفته الأطفال:

1 - متى يزيد طولي ومتى أتوقف عن النمو؟

2 - ما هو أقصى رقم سأصل إليه؟

          إن الجينات التي ورثناها من والدينا هي التي تحدد الطول الذي سنصل إليه والسرعة التي سنطول خلالها, إن أجسادنا تكبر بسرعة خلال فترة المراهقة, والمراهقة هي الفترة التي تبدأ فيها ملامح الأنوثة تظهر على الفتيات وملامح الرجولة تظهر على الأولاد. وهي فترة انتقالنا من الطفولة إلى فترة البلوغ.

متى نطول؟

          إن أسرع فترة نطول خلالها هي فترة الطفولة. حيث نلاحظ أن الأطفال يطولون بسرعة وما يؤكد لنا ذلك هي الزيارة الدورية للدكتور والذي يقيس طول الطفل المولود حديثًا عند كل زيارة  ليتابع عملية نموه.

          وتأتي مرحلة المراهقة وهي المرحلة الأسرع بعد الطفولة, وتبدأ الفتاة بالتغير لتكون امرأة والفتى يصبح رجلاً.

          إن مرحلة المراهقة تبدأ في أعمار مختلفة وتستغرق سنتين يتغير خلالها الصغار كثيرًا والجزء الخاص بالبحث هو عملية الطول تختلف من طفل إلى آخر طبقًا للجينات التي ورثها ولجنسه سواء كان فتاة أو فتى.

تبدأ فترة المراهقة :

          1 - بالنسبة للفتيات من 8 الى 13 سنة.

          2 - بالنسبة للأولاد من 9 الى 14 سنة.

          خلال سن المراهقة ستكون هناك طفرة كبيرة في النمو بالنسبة للأولاد والبنات. وخلالها يصل المراهقون إلى أقصى طول يمكن أن يصلوا إليه. بالنسبة للبنات اللاتي يتأخرن في بدء فترة المراهقة تنتهي الفترة بالنسبة لهن ما بين 15 و16 سنة. أما بالنسبة للأولاد الذين تبدأ مراهقتهم متأخرة فتنتهي فترة نموهم إلى عمر قد يصل بداية العشرينيات من العمر.

          غالبًا ما نجد الفتيات يكبرن ويزيد طولهن أسرع من الأولاد في نفس أعمارهم وهذا طبيعي وبعد مرور بعض الوقت تتساوى الفتاة مع الفتى وقد يصبح الفتى أطول.

ما هو أقصى طول سنصل إليه؟

          لا نستطيع أن نعرف بالضبط الطول الذي سنتوقف عنده, ولكن يمكن أن نقدر ذلك بالنظر إلى والدينا وأفراد عائلتنا, كما يمكن للدكتور أن يحدد ذلك من خلال متابعة معدل نمونا منذ طفولتنا.

          إننا نورث الجينات من والدينا ولكننا لا نصبح نسخة طبق الأصل منهما، والذي يؤكد ذلك هو النظر إلى إخواننا وأخواتنا, قد نتشابه في بعض الأمور ولكن أطوالنا وأحجامنا تختلف. قد نأخذ بعض الجينات من والدنا وبعض الجينات من أمنا.

ماذا يمكنني أن أفعل الآن؟

          إذا كنت تشعر بالقلق حول طولك , فناقش الموضوع مع والديك وقم باستشارة الطبيب, قد يواجه البعض مشكلات في نموهم والطبيب هو الذي يحدد إن كنت تعاني من مشكله أم لا.

          وأهم ما يمكنك فعله الآن هو الاهتمام بأكل صحي والنوم الكافي وممارسة الرياضة, حتى تطول كما ينبغي لك أن تطول. إن ذلك يساعد على زيادة طولك حتى تصل إلى أقصى طول يمكن أن تصل إليه.

          كما أن تقليل الأكل بالنسبة لنور لن يقلل من طولها وإذا قمنا بتجويع أنفسنا قد نمرض ويؤثر ذلك علينا سلبًا. إنما يجب الاهتمام بطعام صحي وحياة صحية.

          وكلما كبرنا شعرنا بالراحة أكثر سواء كانت قامتنا طويلة أو قصيرة أو طبيعية.

 



إعداد: نوف المضف