الجبل العائم.. كيف حُبس الجبلُ المتمردُ؟: زاره - خالد سليمان

الجبل العائم.. كيف حُبس الجبلُ المتمردُ؟: زاره - خالد سليمان
        

أحبائي العرب الصغار..

  • هل سمعتم من قبل أسطورة الجبل العائم..؟ وان كنتم قد سمعتموها فهل تعرفون كيف أمكننا نحن بني البشر إن نحبس الجبل؟

أسطورة الجبل العائم!

          يحكى أنه في قديم الأزل وفي هذه العصور السحيقة ووسط الغابات الكثيفة والمحيطات والبحار الواسعة التي أعقبت الطوفان الذي غمر الأرض حينما غضب الله على قوم سيدنا نوح عليه السلام، عادت الجبال إلى الظهور بعد أن غمرتها المياه.., إلا أن أحد هذه الجبال لم تعجبه البقعة التي استقر فيها بعد أن وجد نفسه أقل ارتفاعًا من الجبال التي حوله رغم ضخامته فتحرك غاضبًا نحو البحر ليعوم فيه بحثًا عن بقعة تناسبه يبدو فيها هو الأضخم والأكثر مهابة، حتى وصل إلى البحر المتوسط وهو لا يرتضي أي موقع، فقد غرته ضخامته وقوته بالمقارنة بالمخلوقات الأخرى.. خاصة أن هيئته تشبه الأسد الرابض.. المتحفز والجالس على العرش، تملكه الغرور وحب السيطرة وفرض سطوته على المخلوقات الأخرى، حتى باتت المخلوقات الأخرى ترتعد فزعا كلما سمعت بتحرك الجبل المغرور الغاضب نحوها.., هذه المرة تحرك الجبل نحو مدينة بنزرت الجميلة التي تقع جهة الشمال من تونس الخضراء، فزع الناس وتضرعوا إلى الله أن ينقذهم من هذا الخطر المحدق ولعل الله قد استجاب لدعائه فقد ظهر في سوق مدينتهم في ذلك اليوم أربعون رجلا من الصالحين الزهاد يعيشون على أطراف المدينة بالقرب من بحيرة صغيرة متصلة ببحيرة بنزرت المتصلة بالبحر المتوسط.., فطمأنوا الناس وطلبوا منهم الصلاة والتضرع إلى الله لكي يعاون أولئك الصالحين في وضع حد لطغيان هذا الجبل المتمرد.

          ظل الجبل الغاضب يسبح إلى أن وصل حيث يسكن هؤلاء الصالحون وفي وسط بحيرتهم الصغيرة تمكنوا من تقييده وحبسه في هذا المكان.. ومنذ ذلك اليوم سمّي جبل إشكل (ومصدر كلمة إشكل هي الكلمة العربية الفصيحة شكل ومعناها قيد.. فهم يقولون شكل الفرس أي قيّد قوائمه الثلاث وترك واحدة أو قيد إحدى قوائم الفرس وترك الثلاث الأخرى كما ورد في معجم مختار الصّحاح، وفي كل الأحوال فالنتيجة هي أن الرجال الصالحين نجحوا بتقواهم وخشيتهم لله في إيجاد وسيلة لحبس الجبل المتمرد وتقييده وكبح جماح غضبه وترويضه بعد أن كان لا يرضى بما قسم له.. ولايزال الجبل إلى اليوم قابعا في وسط بحيرة إشكل التي اكتسبت ذات الاسم، ولعل جبل إشكل يتذكر بأسى أيام كان يستطيع السباحة في المياه إلى حيث يشاء. 

          - أحبائي العرب الصغار، بالرّغم من طرافة أسطورة جبل إشكل وغرابتها إلاّ أن البحيرة الفريدة من نوعها التي تحيط بالجبل وكذلك الغابة والمستنقعات المحيطة لا تقلّ غرابة عن الأسطورة التي كانت تحكي عن الجبل أنه كان يبتلع كل الكائنات في طريقه، الأمر الذي دفع منظمة اليونسكو إلى اعتبار المنطقة من التراث الإنساني النادر، فهيّا بنا لنتعرف عليها كواقع بعد أن حلقنا معا في عالم الأسطورة.

حقيقة الجبل العائم «إشكل»

          - نظرا لأن جبل إشكل بغابته والبحيرة المحيطة به وبيئته بوجه عام تمثل ظاهرة فريدة من نوعها ربما تكون الوحيدة على ظهر كوكبنا.. فقد اهتمت الدولة التونسية بها اهتماما كبيرا حيث تم تأسيس الحديقة الوطنية بإشكل عام 1980، وهي تقع في ولاية بنزرت على بعد 70 كم شمال شرق العاصمة تونس، وعلى مسافة 25كم جنوب غرب مدينة بنزرت، كما تبعد عن مدينة ماطر التي كانت تتبعها إداريا 15 كم وتبعد نفس المسافة عن مدينة منزل بورقيبة، وقد أصبحت الآن تابعة لمنطقة تينجة.

          - تبلغ مساحة الحديقة 12600 هكتار تشكل البحيرة منها 8500 هكتار والجبل 1360 هكتارا والسبخة 2740 هكتارا.

          ويوجد بحديقة إشكل 600 نوع من النباتات من أهمها أشجار الزيتون والخروب وثمار اللّنج وزهور مريم، ويصل عدد الطيور بها من 250 إلى 300 ألف طائر تنتمي إلى 180 نوعا مختلفا، وتصل تلك الأعداد والأنواع إلى ذروتها في فصل الشتاء حيث تكثر الطيور المهاجرة من القارة الأوربية ومن آسيا، يستقر بعضها حتى فصل الربيع بينما يواصل البعض الآخر رحلته إلى مصر بحثا عن مناخ أكثر دفئا، كما تحتوي البحيرة على أنواع نادرة من الاسماك فضلا عن الأنواع المشهورة كالبوري والقاروص وحنش الماء التي تتهافت عليها الأسواق المحلية والعالمية، كما استوطن البحيرة حيوان جاموس الماء الذي دخل إلى محمية إشكل عام 1840 مع العثمانيين وفي رواية أخرى يقال إنه كان هدية من إيطاليا لأحمد باي حاكم تونس آنذاك، ويصل وزنه إلى 500 كيلوجرام للحيوان الواحد وهو شرس الطبع صعب المراس.

          - كما توجد بالمحمية مجموعة مهمة من العيون والحمامات الاستشفائية وأشهرها عين النقراز وعين العتروس  وعشرات الحمّامات الأخرى التي حملت أسماء أولياء صالحين ممن استوطنوا الجبل.

          - ومن وادي عين العتروس على السفح الشمالي للجبل الذي يطل على مدينة بنزرت توجد مغارة كبيرة أو داموس كما يسميها أهل المنطقة، هي موطن نوع نادر من الخفافيش، وبالإمكان مشاهدة كلاب الماء والسلاحف والخنازير البرية والثعالب والذئاب، وتبلغ أنواع الثدييات التي تعيش في المحمية 20 نوعا.

          - يزهو الجبل بالعديد من الزهور والنباتات مثل أشجار الزيتون البري والخروب وزهور مريم والزعتر وإكليل الجبل والعطرشية والخرشف علاوة على 500 نوع آخر من النباتات منها نباتات طبية نادرة.

          - والمحمية آهلة منذ أقدم العصور وتقطنها حاليا 130 عائلة، وبها موقع أثري روماني وآخر حربي أثري استخدمته قوات ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية ( 1939-1945)، وتزخر المحمية بالأصناف المتحجرة من الكائنات والنباتات.

          - وكان جبل إشكل مصدرا مهما لأرقى أنواع الرخام الأزرق والذي شيد منه عدد من قصور الحكم في تونس عبر العصور وكان له سمعة ممتازة في الأسواق العالمية.. لكن إنتاج الرخام توقف بعد أن أعلنت تونس المنطقة محمية.

المتحف البيئي

          يقع فوق هضبة تطل على البحيرة ويضم معرضا وثائقيا يعرّف بطريقة عمل المحمية ويمكن مراقبة الطيور عبر نوافذه وهي تحلق فوق البحيرة والسبخة، كما توجد بجوار المتحف وتحت ظلال أشجار المحمية المميزة فضاءات للنزهة وقد افتتح في صيف 1994 مركز للبيئة يحتوي على مطعم ومقهى ومخابز ومكاتب وقاعات لكبار الزوار.

البحيرة العجيبة

          كما أن هذه البحيرة النادرة الوجود تنفرد بكونها عذبة في الشتاء مالحة في الصيف ! حيث يغلب عليها في الشتاء طابع العذوبة حين تمتلئ بمياه الأمطار، والسبب في زيادة ملوحتها صيفا هو قلة المياه العذبة الواردة للبحيرة وارتفاع نسبة البخر.. فضلا عن تدفق المياه المالحة من بحيرة بنزرت الشمالية، كما ساهمت بعض السدود التي أقيمت من أجل ري المزروعات في ارتفاع نسبة الملوحة أيضا.

          - ويقام هناك مهرجان سنوي صغير يشارك فيه أبناء المنطقة والمناطق المحيطة وزوار محمية إشكل التي أحببنا أن تتعرفوا عليها ربما أتيتم ذات يوم للاستمتاع بالبحيرة والغابة والجبل والاستشفاء بحمامات المياه المعدنية الساخنة التي تغلي في عز الشتاء فتدفئ القلب والروح.. ونحن نعاود التعرف على وطننا العربي الكبير الجميل.. لعلنا نتأكد أن وطننا العربي الكبير هو وطن يغنينا ويكفينا عن كافة الأوطان.

 



زاره وصوره في تونس: خالد سليمان