موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير
        

  • العدس

          نبات من الفصيلة البقولية يزرع في مصر وبلاد الشام وإيران وتركيا وجنوب أوربا وتستخدم بذوره طعامًا للإنسان وأوراقه علفًا للماشية ويحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين والألياف والمعادن بالإضافة إلى فيتامين أ و ب ولون الحبة يكون بنيًا وعندما يقشر يكون لونه أصفر.

  • الأرز

          نبات عشبي من الفصيلة النجيلية وهو الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم خاصة في قارة آسيا، وعرفت زراعته في الصين منذ حوالي 2000 عام قبل الميلاد ونقله العرب الأوائل إلى إفريقيا حتى أصبح يزرع في جميع قارات العالم، ويحتاج لزراعته إلى كميات كبيرة من المياه، ويوجد منه 23 نوعًا مقسمة إلى3 مجموعات: أصناف قصيرة الحبة ومتوسطة الحبة وطويلة الحبة ومن أشهرها البسمتي كاموليو المصري - الأمريكي.

  • القمح

          نبات عشبي من الفصيلة النجيلية وهو محصول الحبوب الأول في العالم، ويوجد منه 300 نوع ولكن أكثرها شيوعًا هو القمح العادي والصولجاني والصلد الذي تصنع منه المعكرونة، وتطحن حبوب القمح للحصول على الدقيق الذي يصنع منه الخبز والحلوى بأنواعها، ويحتوي الخبز على 11 % بروتينًا وفيتامين ب والحديد والفوسفور والكالسيوم والزنك.

  • الذّرة

          يعتبر الذرة ثالث أهم محصول حبوب في العالم بعد القمح والأرز وموطنه الأصلي المكسيك وهو مصدر مهم للدقيق الذي يدخل في صناعة الخبز سواء خالصًا أو مخلطًا مع دقيق القمح ويعتير أهم محصول في أمريكا الجنوبية، ومنه العديد من الأنواع مثل الذرة الصفراء والسكرية والرفيعة والشامية ويستخرج منه الزيت، كما أنه يستخدم علفًا للحيوان وأخيرًا استخدم في إنتاج الوقود الحيوي.

  • الشعير

          حبوب الشعير هي أولى الحبوب التي استخدمها الإنسان في غذائه وهو يتبع الفصيلة النجيلية ويزرع منذ 10 آلاف سنة ويصنع منه الخبز ولكنه ليس منتشرًا إلا في المناطق الصحراوية، وللشعير فوائد كثيرة فهو يقلل نسبة الكوليسترول في الدم ويحمي الشرايين كما أنه مدر للبول ومفيد للسعال ويحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم والسيلينيوم  وفيتامين ب و فيتامين أ ويستخدم أيضًا كغذاء للحيوانات خاصة الخيول.

  • فول الصويا

          هو نبات يتبع الفصيلة البقولية وموطنه الأصلي الصين واستخدمه الإنسان منذ 5000 عام، وهو من المحاصيل الزيتية لاستخراج الزيت منه، ويستخدم دقيق الصويا في صناعة الخبز ويصنع منه لبن نباتي، كما يدخل في صناعة الأدوية ويستخدم كعلف للماشية والدواجن ومن أنواعه الكوري والمنشوري والصيني والهندي.

  • الفول

          نبات حولي من الفصيلة البقولية منشؤه الأصلي آسيا الوسطى وزهرته بيضاء بها بقع سوداء ويؤكل إما أخضر وإما جاف بعد طهيه، وهو مصدر مهم للبروتين النباتي حيث يحتوي على 26% بروتينًا ويستخدم كغذاء للإنسان وكذلك للحيوان ويزرع بكثرة في مصر والسودان وسورية والجزائر، ومن أنواعه الفول المصري والمالطي والحلبي والقبرصي وفول تلكلخ.

  • الشوفان

          نبات عشبي من الفصيلة النجيلية تستخدم حبوبه كغذاء للإنسان والحيوان ويخلط دقيقه الداكن اللون مع دقيق الذرة لصناعة الخبز كما يصنع من دقيق الشوفان رقائق تؤكل مع اللبن والعسل وتحتوي حبوبه على 26% بروتينًا و10 % دهونًا بالإضافة إلى الحديد والفوسفور وهو غني بفيتامين أ و ب ويزرع في المناطق الباردة وروسيا هي أكبر دول العالم إنتاجًا للشوفان.

  • السمسم

          من المحاصيل الزيتية يحتوي على 40 60 % زيتًا ونسبة البروتين 16 % وزيوته التي تعرف بزيت السيرج تدخل في صناعة الحلوى والفطائر وتدخل فى صناعة مستحضرات التجميل ويستخرج من السمسم مادة كثيفة القوام تسمى الطحينة، ومن أنواع السمسم الأحمر والأبيض والذهبي وتنتشر زراعته في مصر والسودان والأردن وفلسطين وسورية.

 



إعداد: محسن حافظ