العدد (488) - اصدار (7-1999)

التعلم مدى الحياة محمد الجوادي

قضية التعليم في عالمنا العربي ستظل في حاجة إلي معاودة الإطلال عليها من زواية نقدية. يذهب كثير من المعنيين بالمستقبليات إلي أن المعيار الأول لتقدم دول العالم في القرن الحادي والعشرين لن يكون مرتبطا بارتفاع نسبة التعليم العالي أو التقدم فحسب، وإنما سيكون مرتبطا بمدى النجاح في تحقيق أو تنفيذ سياسة استمرار التعلم المتجدد مدي الحياة. وقد نجحت اليابان- علي سبيل المثال- في تحقيق هذا الهدف، بينما لا يزال هذا الأمل أمنية تتداولها أقلامنا في الفترة الماضية دون أن نناقش هل من الممكن أن يحقق العرب أيضا نفس هذا الهدف النبيل