العدد (451) - اصدار (6-1996)
خلال السنوات الأخيرة، ومن خلال التطبيق العملي لتكنولوجيا الحاسبات الآلية، برزت إلى الوجود ظاهرة ممتعة وخطيرة، وهي اللعب مع الكمبيوتر. ما زالت ألعاب الكمبيوتر ظاهرة حديثة لم تدرس بعد بالشكل المناسب، من حيث جوهرها، طريقة بنائها، قوانينها، وتأثيرها على الناس في جميع الأعمار. ومن الممكن استخدام ألعاب الكمبيوتر، وبنجاح كمساعد للتحليل النفسي، وذلك لتحديد نوع مرض نفسي ما، وإيجاد تأثير نفسي محدد على شخصية معينة
يمكن القول إن سلوكيات الإنسان مكتسبة في معظمها، أو لنقل إنها في أسوأ الأحوال خلقية عدلتها وبشكل كبير التأثيرات البيئية المعدلة للسلوك. لا نريد أن نتعرض في هذا المقال للآليات الأساسية للتعلم، والتي يتم اكتساب السلوك من خلالها، فهذا موضوع مقال آخر، ولكن يمكن القول بوجود آليات ثلاث يتم من خلالها تعلم الاستجابة السلوكية.
الزور أو الجنف مرض قديم يعرف بالانحناء الجانبي للعمود الفقري.. وقد عرف الإنسان البدائي المرض ورسمه على جدران الكهوف، كما حاول أن يجد له علاجات مازالت نافعة حتى اليوم. منذ القدم بدا مرض الجنف (Scoliosis) غريبا وشاذا فهو يصيب الإنسان دون أسباب معروفة أو شواهد تدل عليه برغم أن أبحاثا مكثفة جرت من أجل ذلك، كما أن هناك اعتقادا يسود بين كثير من الأطباء
جلست على مقعدها، أحضرت ورقتها، أمسكت قلمها وقررت أن تعود للكتابة من جديد، عليها أن تكتب، رسمت يدها أشكالا: خربش القلم ولكنه لم يكتب، ترك خطوطا وأشكالا ولكنها لم تشعر جملا ولا كلمات ولا حتى حروفا. ثارت وفي غمرة غضبها لمحت أربعة حروف وقحة تحتل كامل الورقة، وانتظمت جندا لتكون اسما، لتعيد ذكرى شاب عرفه قلبها منذ سنين أربع، حميت ثورتها ورمت القلم بعيدا على حافة المكتب