العدد (426) - اصدار (5-1994)

الزخرفة الفارسية: انطلاقات الخيال في الفن الإسلامي عبدالعزيز التميمي عبدالعزيز التميمي

للزخرفة الإسلامية حضور قوي في المجال الفني، فهي فن مكاني ارتبط بتزيين المعالم الأساسية، وازدهر مع نمو المدن الإسلامية وأكسبها طابعها المميز، وهي فن بصري يأخذ بعده الأساسي من تشكل اللون والفراغ ويقوم بدور الوصل بين الحضارات الغابرة والحاضرة. تدل الدراسات التي قام بها المختصون في دراسة فنون الزخرفة بصورة عامة والزخرفة الإسلامية على خصوصية بحتة على أن هذا النوع من الفن ظل مستمرا بفضل ما يحتويه من أصالة وجمال وطابع جمالي وروح زخرفية ذات صفات واضحة

السينما السورية سينما الموضوع وليس الممثل خليل صويلح خليل صويلح

بدأت السينما في سوريا بمغامرة مبكرة، إذ يعود إنتاج أول فيلم روائي سوري إلى سنة 1928، وقد وقف وراءه شاب متحمس اسمه "أيوب بدري"، لكن المغامرة وإن كانت تصنع المبادرة، فإن الاستمرارية تتطلب نمطا آخر من السعي، فكيف كان سعي السينما السورية، وإلى أين وصل ؟. كان الفيلم السوري الأول بعنوان "المتهم البريء" ولاقى الفيلم نجاحا باهرا، فتشجع مغامر آخر كان يهوى السينما وأقدم على إنتاج فيلم بعنوان "تحت سماء دمشق"