العدد (419) - اصدار (10-1993)

البنيوية: اتجاه في النقد الأدبي الحديث سمير عبدالفتاح سمير عبدالفتاح

البنيوية منهج فكري لا يقتصر تأثيره على النقد الأدبي، كما هو شائع، لكنه امتد ليشمل عدة مجالات بحثية ومعرفية أخرى كالأنثربولوجيا، وعلم النفس، والاجتماع، واللغويات وغير ذلك من مباحث تحاول أن تضع أسسا موضوعية - غيرية- لما يسمى بـ " العلوم الإنسانية" أو الوجدانية. البنيوية- باختصار- هي منهج فكري إجرائي، معارض لكثير من الفلسفات القديمة، لا سيما الفلسفة المثالية، والوجودية، وغيرهما من الفلسفات الفردية والميتافيزيقية الأخرى

خفقان العطر ناجي بن داود الحرز ناجي بن داود الحرز

خطوة ما بيننا واحدة تتمطى الآن مليون طريق

سلاميتان من ورق إبراهيم صموئيل إبراهيم صموئيل

قبل قليل كانوا هنا، معها، يفيضون بالشرح، وتفيض بالإصغاء. حكوا لها عن ضرورات توصيل الرسالة، عن الأوضاع القلقة، وعن حيرتهم في اعتماد طريقة، ثم عجزهم عن إيجاد بديل عنها: "ليس لنا غيرك. أنت صلتنا الوحيدة، المباشرة به " وعرضوا مخاطر عدم وصول الرسالة، المخاطر المترتبة عليهم، وعلى زوجها، في ظل الحملات الجديدة، عن تقديرهم لوعيها وحرصها، وحكت لهم بإسهاب عن تفاصيل زياراتها، والسجن، والحراس، والوقت

فتاة سوداء سمير عبدربه سمير عبد ربه

في مدينة أنتيب عبر الريفيرا وعند الطريق المؤدي إلى إيرميتاج وقفت سيارتان وخرج عدد من الرجال اندفعوا إلى أسفل الرمال واتجهوا صوب منزل يحمل لافتة تقول: (فيللا السعادة الخضراء). كان أحدهم ضابط شرطة، والآخر طبيبا شرعيا، ورجلان من مفتشي البوليس في أنتيب يرتديان زي الشرطة، ولم يكن ثمة شيء أخضر حول فيللا السعادة سوى اسمها. لكن الحديقة كانت مرتبة على الطريقة الفرنسية

القصة في: كليلـة ودمنة عبدالله خليفة عبدالله خليفة

كان موقع "ابن المقفع " في تطور النثر العربي، وخاصة القصصي منه مهما وفريدا، لقد جاء هذا الكاتب المباع في وقت بدأ النثر الفني خطواته الأولى، فوجهه نحو مسارين، مسار اعتدناه في أدب الرسائل، لكنها رسائل لا تنوب عن حاكم، أو ذي سلطان فحسب، بل هي أيضا نصائح اجتماعية وأخلاقية وسياسية مهمة. ظهر كاتب النثر في شخص ابن المقفع بصفته مبدعا مسئولا عن تطور الحياة العامة، وصاحب موقف مضيء في مساراتها المصطخبة، لكن من الناحية الجمالية الخالصة فإن ما أضافه ابن المقفع هو الأسلوب

قراءة نقدية .. في قصص عبدالحميد أحمد عبدالله أبوهيف عبدالله أبوهيف

يعكس القاص الإماراتي عبدالحميد أحمد في إنتاجه ذلك القلق الأصيل الذي يلتم على دواخل الفنانين الذين تؤرقهم مسارات التجربة في تاريخها الخاص والعام، فهو مدرك لمكانة القص في الأدب العربي الحديث، ولدلالة التطوير الوحيد والمتنوع في آن معا لعمليات تشكل الأجناس الأدبية الحديثة، ومنها النثر القصصي، رواية وقصة، وقصة قصيرة وغير ذلك من أشكال. فعلى الرغم من عدم انتظام تطور القصة العربية الحديثة بين قطر عربي وآخر، إلا أن ثمة وحدة تماثل بين التجارب القطرية فتغني بتنوعها التطلع المشترك لتحديث القص. وإذا كان الصراع طويلا بين التقاليد والتحديث في بعض الأقطار العربية كمصر وسوريا ولبنان والعراق وتونس

ظل الطائر فريد أبوسعدة فريد أبوسعدة

هل هذي الأرض سوى مدن تتآلف أو تتخالف

طه حسين( 1889 - 1973 ) انتظار المعجزة الفردية جابر عصفور جابر عصفور

عديدة ذكريات أكتوبر، تحمل إلى النفس ألوانا من المشاعر المتباينة، بعضها عام وبعضها خاص، لكن ذكرى واحدة منها لها موقعها المتميز كل التميز في النفس، ذلك لأنها ذكرى يمتزج فيها الشعور العام بالخاص، وتلتقي خسارة الوطن بالأمة، أحزان الفرد بالمجموع، مطامح الطليعة المثقفة بهموم أبناء الوطن كلهم، تلك هي ذكرى طه حسين الذي فارقنا في مثل هذا الشهر منذ عشرين عاما على وجه التحديد. أذكر وفاته مع كل أكتوبر، قرب نهاية الشهر، في الثامن والعشرين منه على وجه التحديد، بعد اثنين وعشرين يوما من ذكرى السادس من أكتوبر في العام نفسه، فقد توفي طه حسين أثناء حرب أكتوبر، وفي غمار ما أعقبها من نتائج مبشرة