العدد (415) - اصدار (6-1993)

متحف صبحي الشاروني

بعد 19 عاما يعود هذا المتحف. لتمد تعرض للطرد من مقره وتعرضت مقتنياته من اللوحات العالمية للإتلاف والضياع، وسرقت واحدة من أهم لوحاته. وأخيرا آن لهذا المتحف الفريد أن يضمد جراحه وأن يعود من غربته.تمثل عودة متحف محمد محمود خليل وحرمه إلى قصره الأصلي بالجيزة النهاية السعيدة لرحلة هذه المجموعة الثمينة من المتحف واللوحات والتماثيل بعد غربتها 19 عام في قصر مؤقت بعيدا عن الأثاث التاريخي الذي لا يقل في قيمته الفنية عن اللوحات والتماثيل.

الفانتازيا في السينما العربية أحمد رأفت بهجت أحمد رأفت بهجت

ظاهرة جديدة في السينما العربية. سينما "الفانتازيا" التي تعتمد على الخيال وتنفلت من إسار الواقع. هل تضيف هذه الظاهرة بعدا جديدا يعبر به السينمائيون عن واقعهم بعيدا عن الإطار التقليـدي؟ أم أنها تؤدي فقط إلى ظهور مسوخ سينمائية جديدة؟لا شك أن أفلام "الفانتازيا" في السينما المصرية أصبحت تتسع رقعتهـا بشكل يمثل ظـاهرة جديرة بالاهتمام والدراسة، فإذا جاء كمال الشيخ ليجعل من فيلمه "قاهر الزمن " فيلما علميا خياليا يؤكد حميمية العلاقة بين الدين الإسلامي والعلوم. وإذا جاء صلاح أبوسيف ليحول الواقع إلى فانتازيا فكرية في فيلمه "البداية".