العدد (517) - اصدار (12-2001)

صانعو الحضارة العربية الإسلامية نقولا زيادة

الوظيفة وليس الاسم, هذه هي الرؤية التي ينتهجها أستاذنا د. نقولا زيادة لدراسة حضارتنا الإسلامية ونحن في بداية هذا القرن الجديد, فالحضارة هي مجموعة من الأدوار والوظائف المتواصلة التي تسيّر الحياة البشرية, لا تتوقف بتغير الحكام وتوالي الدول, كما أن الانتكاسات السياسية لا تشل من فاعليتها, إنها تصنع نوعاً من الوتيرة الثابتة تحقق في النهاية ذلك التراكم الحضاري الذي أهل الحضارة الإسلامية أن تقوم بدورها وأن تأخذ سمتها.

المسلمون في مملكة القدس حاتم الطحاوي

من المعروف أن التاريخ لا يعيد نفسه, لكن الأحداث والظروف تتشابه في بعض الأحيان, من ذلك ما يحدث الآن لمسلمي القدس وفلسطين الواقعين تحت براثن العدو الصهيوني الغادر. والذي يتشابه مع ما تعرضوا له من ظلم وإجحاف خلال الاحتلال الصليبي للقدس والمدن الفلسطينية الأخرى.

آثار الدولة الرستمية بالجزائر مدينة سدراته الأثرية علي حملاوي

شكّلت مدينة سدراته محور اهتمام عدد من الباحثين والرحّالة الأجانب منذ نهاية القرن 19م إلى يومنا هذا. وتمثل هذا الاهتمام في جوانب عدة منها البحث عن تاريخ نشأتها من خلال المصادر والروايات الشفوية المتداولة بالمنطقة, مثلما فعل هنري دفيري (H.DUVEYRIER) (1859-1861), وشارل فيرو (CH.FERAUD) (1871-1872) أو التركيز على معالمها الأثرية البارزة ووصفها وصفاً سطحياً مثلما فعل لو دفيك فيل (L.VILLE) وفكتور لارجو (V.LARGEAU) (1872-1879م), وأخيراً محاولة إجراء تنقيبات أثرية في أماكن مختلفة من أجزاء المدينة كما فعل هـ.طاري وب. بلانشي والمهندس فوشير ومارغريت ف.برشم

عودة الباشا الميت إقبال بركة

الذي يطالع (حديث عيسى بن هشام) ينتابه إحساس بأنه يتأمل مصر اليوم وليست مصر القرن التاسع عشر وهي تستورد بانبهار تقاليد الغرب, ومن يمعن النظر في أسلوب الكاتب محمد المويلحي يحس بالنزعة الإصلاحية ولكنها ليست في قالبها الوعظي التقليدي وإنما في قالب فكاهي بديع, فماذا يحدث للباشا الذي يعود بعد موته إلى الحياة في (حديث عيسى بن هشام) وكيف يرى الدنيا.. هل يتابع الحياة متقبلاً التغيير أم يعود إلى قبره مفضلاً الخلاص?!