العدد (454) - اصدار (9-1996)

كمال الشيخ.. مخرج التشويق هاشم النحاس هاشم النحاس

استطاع كمال الشيخ بأول فيلم من إخراجه "المنزل رقم 13" 1952، وما تلاه من أفلام أن يسجل اسمه باعتباره رائدا لأفلام التشويق في السينما العربية عامة. وإذا كان كل عمل فني لا يخلو من التشويق بالضرورة، فإن ما نقصده بأفلام التشويق هنا هو الأفلام التي تعمل على إثارة نوع معين من التوتر الذهني والعاطفي لدى الجمهور مما يدفعه إلى ملاحقة أحداثها وترقب نتائجها، والأهم من ذلك أنها تجعل من هذه الإثارة هدفا في حد ذاته باعتبارها مصدر متعة للجمهور وليست مجرد وسيلة لتمرير مضامين معينة

نادرة بنت محمود فنانة من عمان أسامة أبوطالب أسامة أبوطالب

تحاول " نادرة محمود " أن تعيد كم هذا الواقع وترتيبه، وتقوم البعثرة الضاربة فيه في محاولة لإعادته إلى حالة الجمال التي كان عليها يوما ما. يوما ما ربما لم يعشه الإنسان إلا في الحلم أو الأسطورة. ذلك لأن عين الفنانة لا تقع على الخارجي - الظاهر -، وإنما تغوص في عمق العمق محاولة أن تصل للقاع والقرار كي تصطاد "جوهرة الباطن" الأجمل، فتحررها من تشويه الاعتياد، وصدى الألفة وتعيد للمرء المفاجأة وقدرة الإدهاش، وبراءة " الحالة الأولى " وجاذبية الاجتلاء!!