العدد (413) - اصدار (4-1993)

قضية: هل يشجع المعلمون تلاميذهم على الرسوب والتسرب حسان محمد حسان حسان محمد حسان

يسهم المعلمون في نجاح تلاميذهم واستمرارهم في الدراسة، إلا أنه أحيانا - وربما كثيراً - ما يحدث العكس ويتسببون في فشلهم لأسباب شعورية أو لا شعورية، وبطريقة واضحة أو خفية مما يستحق التحليل والتفسير، ويستلزم العلاج والحل. في حياتنا اليومية نتوقع كآباء ومعلمين أن يقوم المعلم بدور المشجع والمحفز لنجاح التلميذ وتفوقه، ويصعب علينا تصور أن يقوم بعكس هذا الدور إلا أن الدراسات العلمية والملاحظات الشخصية تشير إلى وجود فجوة تزداد في بعض المجتمعات وتضيق في بعضها الآخر

تعقيب: حول أدب الأطفال نزار نجار نزار نجار

طالعتني مجلة العربي (عدد أكتوبر) بالحوار الذي جرى بين الكاتبين عبدالتواب يوسف ومحمد المنسي قنديل. وقد أثار هذا الحوار شجونا في نفسي لأنني من المهتمين بأدب الأطفال، والكتابة الإبداعية لهم. ونحن نشهد اليوم اهتماما غير عادي بالأطفال وأدب الأطفال، ومع هذا وذاك يظل أدب الأطفال - كنوع فني - أدبا جديدا لم يكتسب تقاليده العامة بعد