العدد (588) - اصدار (11-2007)
مع تطوّر الماكينة الإعلامية والمنافسة الحامية بين الفضائيات، تستحوذ الأغنية المصورة على مساحة واسعة من البث اليومي، بل صارت الأغنية غطاء للترويج لمختلف أنواع السلع التجارية، لا تنتهي عند حدود الترويج للسيارات أو المنتجعات أو غيرهما، وربما لا تنتهي عند حدود الترويج للجسد. كما أنها باتت وسيلة كل شاب وشابة عدم أو عدمت وسيلة إلى الشهرة والمال، بل صارت مهن أخرى لا تلبي حاجات هؤلاء الشباب
تميز ديغا عن غيره من عمالقة فن الرسم الذين عاصرهم وأحاطوا به في باريس خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بقدرة كبيرة على الخروج عن المألوف، وتضمين معظم لوحاته عناصر تخرج عن المتعارف عليه. وقبل الحديث عن غير المألوف في هذه اللوحة لا بد من التوقف أمام موضوعها: «تمارين الباليه»