العدد (769) - اصدار (12-2022)

الخجل عند الأطفال د.فواز عادل الشرهان

تتفق معظم الآراء التربوية على أهمية مرحلة الطفولة في بناء شخصية الإنسان المستقبلية، فإذا اعترى تربية الطفل أي خلل، فإن ذلك سيؤدي حتمًا إلى نتائج غير مرضية تنعكس سلبًا على الأسرة والمجتمع معًا، ومن المشكلات التي تعيق الطفل عن المشاركة في المواقف الاجتماعية مشكلة الخجل، حيث نجد أن كثيرًا من الأطفال يشبون منطوين على أنفسهم خجولين، يعتمدون اعتمادًا كاملًا على والديهم ويلتصقون بهم لا يعرفون كيف يواجهون الحياة منفردين ويظهر ذلك بوضوح عند التحاقهم بالمدرسة.

متلازمة «آسبرجر» الأعراض وبروتوكولات العلاج د. نجلاء محمد سويف

تُعتبر متلازمة «آسبرجر» أحد الاضطرابات النمائية التي تصيب الأطفال في مراحل عمرية متقدمة، ويحدث نتيجة اضطراب في الجهاز العصبي؛ حيث يؤثّر سلبًا على وظائف المخ في الطريقة التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ، مما يُسّبب خللًا أو عجزًا في التفاعل الاجتماعي واللغة والتواصل غير اللفظي، وهو يتشابه بشكلٍ عام مع التوحد في بعض الأعراض والمُسبّبات؛ وهناك الكثير من الفرضيات التي تدرّس كنظرياتٍ مسبّبة له دون الجزم بإحداها، وتتنوّع بروتوكولات العلاج ما بين علاجٍ دوائي وسلوكي ووظيفي.

محاكم تفتيش للنوافذ نصف المُشرَعة د. مشاعل الهاجري

إذا كانت نهاراتنا منطقية، فليس هناك ما يجبرنا أبدًا أن نسمح لليالينا أن تكون كذلك، فمهما بلغت درجة انشغالي أحرص دائمًا أن أكرّس عشرين دقيقة لقراءة قصة ما قبل النوم لأطفالي الصغار. وقت القصة هو وقت الخَلق الخيالي، وكأي صانعٍ متمرّس، لدي طقوس خَلقٍ لا أتنازل عنها مطلقًا حتى أنجح في خلق هالة اللاواقع خاصتي. أختار الكتب الأسطورية دائمًا، أخفّف من الإضاءة، أخفت من صوتي، أقرأ ببطء، أشير ببعض الإيماءات المسرحية، وأشدِّد على لحظات الإشراق ومقاطع التنوير، تلك الفقرات الذهبية التي تجعل حدقات الأعين تُـشرِع على اتساعها. رسالتي لأطفالي دائمًا هي أن أبطال الأساطير، كل أبطال الأساطير، أحياءٌ يرزقون؛ كل ما علينا هو أن نفتح أعيننا واسعة وأن نبحث عنهم.

لغة الأشجار زينب منعم

إنّ الذين لا يعرفون محاكاة الأشجار يظنون الغابات صامتة. أمّا أنا، وقد ترعرعت في أحضان طبيعة سماؤها الأغصان وأرضها الجذور؛ فأعرف خبيئتها وأسرار لغتها.