العدد (699) - اصدار (2-2017)

ملّ الدخان والدم وينادي بالسلام مراد عبداللاوي... جندي في ساحة الحرب أسماء الدعاس

من أنا؟! كيف أبدأ ولم تولد بعد في فمي تلك الكلمات؟ لتستنشق أيامي... تنسج أمنيات اليوم تصوغ من وحدتي اسمي في عالم حيث الشمس تحاصرها الغيوم بوجه ميت جثوت على ركبتي... تحسست دفتر أعمالي خال كلي ضاع في ضباب. وجدت هذا النص الذي كتبته في ديواني «مد الظل» يمهد لي كتابة انطباعي عن سلسلة أعمال للفنان مراد عبداللاوي، وأبدأ خاصة بتلك الأعمال ذات اللون الرمادي القريبة من فكرة النص، وهي أكثر من 8 لوحات تتشارك في درجات اللون الدخاني، والذي يتكون من الأسود والرمادي، وهما لونان لهما حضور قوي وبارز.

جان بيير ملفيل... أزهار الشر محمد الفقي

تبدو أفلام العصابات للمخرج الفرنسي جان بيير ملفيل، التي تجري أحداثها في فرنسا في عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، كما لو كانت أفلاماً للعصابات الأمريكية في سينما الثلاثينيات والأربعينيات: السيارات الأمريكية الفارهة، ديكورات مراكز الشرطة، أكشاك التليفون العامة، الملاهي الليلية، الراقصات بأزيائهن الأربعينية، عازفو البلوز السود، المسدسات سداسية الطلقات... وملابس رجال العصابات الأمريكية في الفترة نفسها: المعاطف الواقية من المطر، والقبعات عريضة الحواف.

جمعية المسرح الشعبي الهندي... نشأتها ونفوذها على المجتمع د. ضياء الرحمن حبيب الله صديقي

شُكلت جمعية المسرح الشعبي الهندي في سياق المجاعة الكبرى التي تعرضت لها البنغال عام 1943م وخلفياتها، واستمدت أصولها من الحزب الشيوعي الهندي، وشبت في أحضان فقره وجوعه، ونهلت من موارده مباشرة لبناء صرح المجتمع الهندي كأحد منابر الأدب والثـقافة والفنون، التي يعزى إليها تحقيق الأهداف التربوية أو الأخلاقية، بل وحتى السياسية، وذلك لكونها من أهم الوسائل الإعلامية لتلبية حاجات الجمهور وترسيخ الهوية الوطنية، الساعية إلى توفير الحلول لمشكلات المجتمع.