العدد (561) - اصدار (8-2005)

الخلدونية الجديدة في فكرنا المعاصر تركي علي الربيعو

ماذا بقي من ابن خلدون بعد مرور ستة قرون على وفاته 808 هـ/1405م? وماذا يعني بالنسبة إلينا? على أن الأهم: ماذا تعني بالنسبة إلينا الخلدونية, كتيار فكري نشأ مع ابن خلدون, واستمر إلى يومنا هذا? وكيف تمت إعادة الاعتبار للخلدونية مع بدء ما عرف باليقظة العربية المعاصرة? وكيف تم تحرير ابن خلدون من (سجن مخطوطة كتابه (المقدمة)), على طول القرون التي تفصل بين تأليفه للمقدمة, وعصر النهضة العربية? وكيف السبيل إلى تلمّس الذاتي والموضوعي في تجربة الإخفاق

الأثر الخلدوني.. هل كان محدودًا? كمال عبد اللطيف

بدأت العناية بالأثر الخلدوني في الأزمنة المعاصرة من طرف الجامعات ومؤسسات البحث الغربية, وقد ظل ابن خلدون إلى حدود سنة 1835 معروفًا بواسطة بعض المقتطفات ذات الحدوس النظرية القوية, المستلة على وجه الخصوص من كتاب (المقدمة). لقد اعتنى الباحثون الغربيون في مرحلة لاحقة - وفي سياق حسابات سياسية وعسكرية محددة - بالأجزاء المتعلقة بتاريخ البربر

المرأة الكويتية... خطوة للأمام سعدية مفرح

أخيرا صار بإمكان المرأة الكويتية أن تكون ناخبة ونائبة ووزيرة, وأن تعلن بوضوح رأيها في مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية تحت قبة البرلمان, وأن تشارك في العملية السياسية, جنبا إلى جنب مع شقيقها الرجل. ماذا بعد أن ظفرت المرأة الكويتية بحقوقها السياسية? أخيرا.. تحقق الأمل الذي انتظرته المرأة الكويتية على مدى ما يقرب من أربعين عاما, هي عمر الحياة البرلمانية في الكويت

بعد نضال طويل.. المرأة الكويتية وزيرة ونائبة وفاء شهاب

إذا كانت المرأة الكويتية قد باتت الآن تحمل مسئولية الحقيبة الوزارية, بعد أداء الدكتورة معصومة المبارك اليمين الدستورية أمام سمو نائب أمير الكويت, وفى قاعة مجلس الأمة, فإن العرس الديمقراطى بات اكتماله مرهونا بخوض المرأة لانتخابات نيابية من المقرر أن تشهدها الكويت فى العام 2007. امتد دور المرأة الكويتية عبر الحقب المتتالية من تاريخ البلاد, ففي زمن البحر, الذي شهد صراعًا بين الإنسان ورزقه, كان الرجل يذهب في رحلة الغوص على مدى تسعة أشهر من العام الواحد واصلاً