العدد (552) - اصدار (11-2004)
مجموعة محاضرات الموسم الثقافي الـ 28 لرابطة الاجتماعيين وبها تم التمييز بين العنف المرفوض والمقاومة الوطنية المشروعة
خلال العقدين الماضيين صدرت دراسات نقدية عدة متخصصة تولي اهتمامًا ملحوظًا بفن السينما ودارسيه في جميع أنحاء العالم, وبصفة خاصة في أمريكا وأوربا. وضعت جل هذه الدراسات نصب عينيها الارتقاء بعملية التذوق السينمائي لدى الدارسين والطلاب والأكاديميات ونقّاد السينما, بهدف تعميق الحسّ والفكر السينمائي لدى هؤلاء. ومن هذه الدراسات ذلك الكتاب المهم (مدخل إلى النقد السينمائي) الذي أصدره كل من (تيم باي ووتر) و(توماس سوبتشال) عام 1989
يقدم إدوارد سعيد في كل عمل جديد يظهر له أفكارًا جديدة تجعلنا نعيد النظر في ميراثه النقدي والفكري, وكذلك في مسيرته الشخصية, وقدرته على مواصلة مشروعه النقدي والثقافي, وتعميق هذا المشروع. كما يبدو عمل إدوارد سعيد مثالاً ملهما في سياق الحديث عن مفهوم المثقف ووظائفه في المجتمع, إذ استطاع منذ أن أصدر كتابه الذائع الصيت (الاستشراق) عام 1978 أن يلفت النظر إلى حقيقة أن المثقف