العدد (552) - اصدار (11-2004)

سليمان البسام على مسرح الكون: قمة هاملت وأخواتها أشرف أبواليزيد أشرف أبواليزيد

بعد مائة عام من بداية تقديم أعماله باللغة العربية لا يزال الكاتب المسرحي الكبير ويليام شكسبير حيًا ومتجددًا على المسرح العربي. وفي العمل الذي قدمه المؤلف والمخرج المسرحي الكويتي الشاب سليمان البسام (قمة آل هاملت), ندرك أهمية استلهام أعمال تتمتع بقاعدة شعبية وعالمية, وإعادة إنتاجها بما يتناسب مع ما تطرحه الساحة من موضوعات

نحت الخيول لـ (جياكوميتي) المجهول محمد المهدي محمد المهدي

في عام 1925 وصل الشاب (دييجو جياكوميتي) إلى باريس لأول مرة, كان في الثالثة والعشرين من عمره يبحث عن علاقة حميمة, نظر في طريق ستراسبورج الرمادي وقال في حزن: (باريس. ليس فيها ما يبشر بالخير). ولم يدرك (دييجو) أنه سيقضي في هذه المدينة 57 عاماً كاملة حينما انتقل في اليوم التالي لوصوله إلى حي (مونبارناس), بدأت الألفة تربطه بالمدينة التي سبقه إليها أخوه المثال المعروف

خصوصية التعبير التشكيلي العربي فاطمة الحاج فاطمة الحاج

فنون أسست لحضارات فجعلتها شاهدة, ناطقة, متلازمة مع خصوصيتها مميزة لعالم تلك الحضارات. ففي الزمن الصعب حيث الإلغاء أو الصهر حاصل, كيف يمكن للفن بصفته المستهدف الأول أن يكون هو العاصي الأول? يبقى للثقافة المتجذرة في المكان والزمان, تجذرا ممتدا مع من سبق إلى من يعاصر, يبقى لها أن تجيب. هذه الثقافة, هي صنيعة تفاعلات حضارية غنية وفاعلة في الرقي الإنساني

الفن أم السوق?.. الدراما الموسمية السورية ليلاس حتاحت ليلاس حتاحت

في الوقت الذي يعتقد فيه صناع الدراما التلفزيونية أنهم حصلوا على امتياز لمجرد عرض أعمالهم في رمضان, حيث نسبة المشاهدة عالية جدا, لا يعلمون أنهم خسروا نمط المشاهدة, وأنهم فقدوا لغة التواصل مع المتلقي الذي يلاحق - وليس يتابع - كل المسلسلات في رمضان, لأن نمط العرض والتراكم الكمي لهذه الأعمال أمر شديد الإرهاق لا تناسبه متابعة عادية