العدد (501) - اصدار (8-2000)

ثقافة المصالحة.. هل هي ممكنة؟ سليمان العسكري

يجيء "أغسطس" الأول من هذا القرن الجديد، بعد أعوام عشرة كانت خاتمة للقرن الذي مضى محملا بالذكرى المنغِّصة بواحدة من أكثر اللحظات غباء في التاريخ العربي في القرن العشرين، وأعني بها كارثة الغزو العراقي لدولة الكويت. وبعد مرور عقد كامل من السنوات، أصبحت هذه الذكرى تثير في الواقع الثقافي العربي تساؤلات متزايدة حول إمكان تجاوز العرب كارثة الغزو هذه ووقف تداعياتها الهائلة، أو بمعنى أخص، إمكان البدء في بناء ما يسمى "بـ "ثقافة المصالحة"، مقابل ثقافة العداء

نحو بلورة أسس جديدة للعلاقات بين العرب أحمد بشارة

هل بات من الضروري إعادة النظر في الشعارات التي ظلت مطروحة منذ بداية القرن، دون أن يثبت جدواها في منع الكوارث العربية؟ إن مفهوم العلاقات بين العرب، أو ما درج على تسميته العلاقات العربية ـ العربية، يأخذ بعدين مختلفين في نظري طالما ساد الخلط بينهما، الاول وهوالشائع ويقصد به العلاقات بين الدول أو الأنظمة العربية، أي العلاقات الرسمية. والثاني، وهو الأهم ونقصد به العلاقات بين العرب كأفراد ومنظمات أهلية وتيارات فكرية وتجمعات مهنية وسياسية ونحوها

لماذا لم نتعلم من دروس أزمة الغزو العراقي للكويت؟ محمد السيد سعيد

انقسم العرب في تشخيص الأزمة. وانقسموا في أسلوب علاجها فكيف يمكن الاستفادة من دروسها؟ خلال نصف القرن الماضي، انخرطت جماعات أو مجتمعات أو دول إسلامية في 54 صراعا عنيفا. بعض هذه الصراعات انطفأ بسرعة نسبية، وبعضها الآخر لم ينته حتى الآن. وترك كل منها ميراثا من الآلام والخسائر الإنسانية تراوح في الضخامة والشدة بين ما تم نسيانه بسرعة وما ظلت ذكراه تلهب الوجدان. ولكن حقيقة أساسية تبرز بوضوح من خريطة هذه الصراعات

هل لايزال النفط سلاحاً بيد العرب؟ رمزي زكي

عقد من تفاقم الانفراط العربي وعقود من الخلافات المستمرة، هل أضاعت قيمة النفط كسلاح استراتيجي؟ عندما اندلعت حرب أكتوبر عام 1973 تمكن العرب، ولأول مرة في تاريخهم المعاصر من أن يستخدموا سلاح النفط بفاعلية عالية لخدمة مصالحهم القومية والاقتصادية. فمنذ الأيام الأولى لاندلاع المعارك العسكرية بين مصر وسوريا والاردن من ناحية، والعدو الإسرائيلي من ناحية أخرى، اتخذت الدول العربية الاعضاء في منظمة الأوبك قرارات مهمة وجريئة

أدب الشكوى عند يهود أوربا.. قراءة تاريخية لقضية الهولوكوست قاسم عبده قاسم

لم تكن الضجة التي أثارها المؤرخ البريطاني إيرفنج حول "الهولوكوست"، أكذوبة القرن العشرين الأولى في هذا المجال، ولن تكون الأخيرة. ويبدو أن تراث يهود أوربا قد أنتج نمطاً من الأدب الديني اليهودي يسجل النوازل والكوارث التي حلّت باليهود الأوربيين ترجع بداياته الأولى إلى عصر الحروب الصليبية. ولا نجد هذا النوع الأدبي في تراث يهود العالم العربي والإسلامي. هذا النوع الأدبي يعرف باسم "أدب الشكوى"، ويحتفي به اليهود الأوربيون كثيراً ويمثل شطراً كبيراً من تراثهم الأدبي

إيران إصلاحات تحمي الثورة ولا تعارضها مسعود ضاهر

ما يحدث في إيران. هل هو صراع بين أيديولوجيات متعارضة؟ وهل هو نهاية للثورة؟ أو قوة دافعة لها؟ شهدت الساحة السياسية الإيرانية أخيرا صراعا حادا لفت انتباه العالم كله عبر وسائل الإعلام المتنوعة وبلغ أقصى مداه في الانتخابات البرلمانية التي اجريت في فبراير الماضي . وقد أسفرت النتائج عن فوز كبير للتيار الإصلاحي الذي يتزعمه رئيس الجمهورية محمد خاتمي مقابل هزيمة ملحوظة للتيار المحافظ الذي تزعمه الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني لكن ما لم ترسمه وسائل الإعلام بدقة أن عملية الاستقطاب لم تكن من الخطورة لدرجة تهدد بانفجار صراع مكشوف بين تيارين أيديولوجيين متعارضين تماما