العدد (482) - اصدار (1-1999)

كنوز من السينما اليابانية محمد رضا

بوفاة أكيرا كوروساوا يسدل الستار على تاريخ مخرج يؤلف، مع عدد كبيرمن أبناء جيله من المخرجين اليابانيين، عصرا كاملا من الإبداعات السينمائية. صانع "راشامون" و" الساموراي السبعة" و "أكيرو" و "يوجيمبو" و "ران" ونحو خمسة وعشرين فيلما سواها، كان أكثر المخرجين اليابانيين تأثيرا في السينمائيين الغربيين وخصوصا في السينمائيين الأمريكيين مثل مارتن سكورسيزي وفرنسيس فورد كوبولا وجورج لوكاس وستيفن سبيلبرغ

تشكيل بول غيراغوسيان عظمة اللون ورشاقة الخطوط زينات البيطار

قدر لي أن أبدأ الكلام عن تجربة بول غيراغوسيان حين انتهى. وبرغم يقيني بأن تاريخ تجربة الفنان تبدأ من حيث ينتهي، فإن الكتابة عن بول غيراغوسيان وهو غائب، ينقصها أنس الحوار معه عن فنه وتاريخ الفن. وهو الذي أجاد الكلام عن الفن والتاريخ، إجادته التصوير واللعب باللون والخط والضوء معًا. لم يشعرنا يومًا في الحديث معه عن الفن وتجربته بأنه شغوف لأن يكتب عنها. كان ينضح امتلاء بالفن بحيث يستوى لديه الناقد والفنان ومؤرخ الفنون. ويتمكن بطلاقة ويسر الانتقال في الكلام عن تاريخ الفن من حضارة لحضارة فنية أخرى