العدد (460) - اصدار (3-1997)

نوستالجيا ممدوح عدوان

إنها ليلة هادئة مطر ومزاريب تشخب رعد, كأن جبالا يقوضها غضب

الإطار التراثي للشاعر الإحيائي جابر عصفور

ترى ما الإطار المرجعي الذي كان يحدد عودة الشاعر الإحيائي إلى تراثه؟ وهل كان هذا الشاعر تناول تراثه تناولا محايدا لا يمايز بين عصر وعصر أم أنه كان ينظر إلى كل العصور بعين القيمة نفسها؟ لفت انتباهي أن أغلب الباحثين الذين تعلمنا عليهم يلح على أن النماذج الشعرية التي تأثر بها الإحيائيون هي "النماذج المغرقة في القدم ". هذا ما قاله أستاذنا شوقي ضيف في كتابه عن الأدب العربي المعاصر في مصر

الزيتونة بديع حقي

حين تلقى عبدالكريم المقدسى، طردأ بريدياً صغيراً، ملفوفا بعناية فائقة، ألمت به الدهشة وساوره العجب، فهو معلم مغمور في مدرسة ابتدائية عربية، بمدينة القدس العربية، ولا يعرف أحد في مدينته أو في الضفة الغربية المحتلة من يمت إليه بصلة القرابة أو بوشيجة صداقة، يمكن أن يؤثره بهدية ما، في أية مناسبة سعيدة- كمناسبة عيد ميلاده- فهو لا يعرف نفسه، تاريخ مولده، حتى يحتفل بعيد ميلاده السعيد في كل عام

سحابة صيف عبدالفتاح عثمان

ظهرت الأعمال القصصية لكاتبنا في ثلاثة مجلدات ضخمة, يضم المجلد الأول أربع مجموعات قصصية هي: حب من نوع آخر, الفرصة الأخيرة, صداقة, شيء من الحنان. ويحتوي المجلد الثاني على أربع مجموعات أيضا هي: المفاجأة, نصيب, ياسمين, حبوبة. ويشتمل المجلد الثالث على ثلاث مجموعات هي: مكان في القلب, قرة العين, الصوت الناعم

أرض الأحلام الضيقة منصف المزغني

حين بلغت شهوري.. التسعة كنت مللت العوم في حوض الأم

رئيف خوري في ذكرى وفاته السابعة والعشرين ميخائيل خوري

تتعدد أشكال الكتابات الأدبية التي مارسها رئيف خوري بين قصة قصيرة، ورواية، ومسرحية، ونقد أدبي، وتعريف بالأدب، وتعليق سياسي، أو مقالة أو دراسة. وبين نثر وشعر، تناولت موضوعات أدبية وسياسية وفكرية وفلسفية، واجتماعية وثقافية، جامعاً في ذلك معارف واسعة أمنتها له اطلاعاته المتعمقة الواسعة على التراث العربي بصورة خاصة والآداب العالمية بصورة عامة، مسلحاً بأصول علمية صالحة، نابعة من سعة معارفه، ومن تفكيره المعافى وتطلعاته المشرقة إلى المستقبل