العدد (440) - اصدار (7-1995)
تقوم الأسرة بتدريب طفلها في يسر وسهولة وفي عفوية كاملة ، على سبل النطق والكلام.. وذلك هو نفس ما هو مطلوب منها إزاء القراءة.. وكما يصبح الصغير (لبلبا) - أي كثير الكلام إلى حد الثرثرة - تستطيع الأسرة أن تفعل نفس الشيء فيا مجال القراءة.. وتفصيل ذلك أن الأسرة قامت بثلاث عمليات لكي تعلم طافلها كلمة كلب أو قط : الأولى أنها جعلته يرف الكلب أو القط.. والثانية أنها أصدرت النباح أو المواد.. والثالثة أنها علمته كيف يقلده. وثابرت على ذلك طويلا، وكررته ،إلى أن تحقق لهما ما تريده .
ربما لا يستطيع الطفل أن يعبر بلغة الكلام ولكنه يعبر بجسده عن كل الانفعالات التي يحس بها ، وإذا فهمنا هذه اللغة أمكننا أن نعرف الكثير عن تصرفات وسلوك الأطفال .
أحسست بأزمتها لحظة استقبالي لها . اندفعت إلى صدري فور أن فتحت لها الباب . لم تمهلني حتى أسألها عن السبب . أجهشت بالبكاء . شدتني لأجلس ملتصقة بها . قالت والدموع تسبق كلماتها ، " يبدو إني لن أستمر في زواجي منه ، لقد تشاجرنا أمس ، سمعنا الأولاد واستيقظوا من