العدد (764) - اصدار (7-2022)

هنري فانتان لاتور «مرسم في باتينيول» عبود طلعت عطية

‬نرى‭ ‬هنا‭ ‬مانيه‭ ‬بملامح‭ ‬وجهه‭ ‬الحقيقية‭ ‬جالسًا‭ ‬يرسم،‭ ‬ومميّزًا‭ ‬عن‭ ‬الآخرين‭ ‬بسرواله‭ ‬الأبيض،‭ ‬وإلى‭ ‬جانبه‭ ‬جلس‭ ‬الكاتب‭ ‬والناقد‭ ‬والفنان‭ ‬زكريا‭ ‬أستروك‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬لمقالاته‭ ‬دور‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬تقديم‭ ‬الانطباعيين‭ ‬والترويج‭ ‬للفن‭ ‬الجديد‭. ‬والواقفون‭ ‬حولهما‭ ‬هم‭ ‬من‭ ‬اليسار‭ ‬إلى‭ ‬اليمين‭: ‬الرسام‭ ‬الألماني‭ ‬أوتو‭ ‬شولدرير،‭ ‬رينوار‭ (‬الذي‭ ‬يرتدي‭ ‬قبعة‭)‬،‭ ‬الروائي‭ ‬إميل‭ ‬زولا،‭ ‬الكاتب‭ ‬والموسيقي‭ ‬إدمون‭ ‬ماتر،‭ ‬الرسام‭ ‬فردريك‭ ‬بازيل،‭ ‬وخلفه‭ ‬في‭ ‬أقصى‭ ‬اليمين‭ ‬كلود‭ ‬مونيه‭. ‬وفي‭ ‬يسار‭ ‬اللوحة‭ ‬نرى‭ ‬بعض‭ ‬الأشياء‭ ‬التي‭ ‬تكون‭ ‬موجودة‭ ‬عادة‭ ‬في‭ ‬مراسم‭ ‬الفنانين‭ ‬مثل‭ ‬مجسم‭ ‬صغير‭ ‬لتمثال‭ ‬يوناني،‭ ‬ومزهرية‭ ‬وما‭ ‬شابه‭ ‬ذلك‭.‬

لماذا «الشَّرَك» هو مسلسل عظيم؟ محمد الفقي

«نحن (في أمريكا) لسنا ديمقراطية، إننا سوق حرة، والسوق الحرة هي لعبة مكسب وخسارة، وهي لعبة صفرية لا تنتهي إلا بالمكسب الكامل لنا والخسارة الكاملة للخصم». هذه هي إحدى مقولات جوردن جيكو سمسار البورصة العتيد للشاب المبتدئ الذي يتطلع لتعلم الحرفة، في فيلم أوليفر ستون (وول ستريت)1987؛ أهم الأفلام الناقدة لنظام السوق المتوحش في فترة مبكرة من النيولبرالية الاقتصادية والسياسية التي اجتاحت دول العالم منذ أن تولت مارجريت ثاتشر رئاسة الوزراء في بريطانيا عام 1979، ورونالد ريجان رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980.