العدد (733) - اصدار (12-2019)

فيلم وَرْد مسموم براعة التّشكيل البصري وبلاغة الحوار طارق إبراهيم حسان

يظل فيلم ورد مسموم (2018) واحدًا من أكثر الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية في السنوات الأخيرة إثارة للجدل؛ ليس لحصده جوائز دولية عدة؛ أو لأنه الفيلم الروائي الأول لمخرجه، وتسبب في كثير من اللغط، أو لاحتفائه بكثير من مظاهر الفقر والشقاء التي يعانيها المهمّشون في بيئة شعبية متردية؛ لكن من البناء الفيلمي المختلف، وقدر الحفاوة بقيمة الصورة وتوظيفها كعنصر أساس للتعبير عن مختلف المشاهد والأحداث. فقد تجاوز الفيلم اللغة المنطوقة إلى المرئية، وأصبحت الكاميرا هي المسؤول الأول عن لغة السرد بدلًا من لغة الكلمات، وجاء الاعتماد - بدرجة كبيرة - على الصورة وتأثيراتها البصرية الذي هو من أهم سمات الفن السابع.