العدد (558) - اصدار (5-2005)

المقام العراقي.. نغم وطرب وذكرى سحر طه

المقامات جمع مقامة وهي المجلس والجماعة من الناس, وتطلق المقامات أيضًا على خطب من منظوم ومنثور, كمقامات الحريري والهمذاني. وأول من أطلق كلمة مقام هو قطب الدين بن مسعود بن مصلح الشيرازي المتوفى سنة 1310م في كتابه (درجة التاج لغرة الديباج). والمقام اصطلاحاً, تعني مجموعة من الأنغام متسلسلة أو غير متسلسلة وأي تغيير يحصل في هذا النظام نحصل على مقام آخر

فان ديك وجويا.. مركيزة ومركيزة عبود طلعت عطية

كان الرسام الفلامنكي أنتوني فان ديك (1599-1641م) في الرابعة والعشرين من عمره, عندما تخرج في محترف أستاذه بيتربول روبنز, وانتقل إلى جنوة في إيطاليا, حيث أصبح بين ليلة وضحاها رسام الصور الشخصية المعتمد لدى أرستقراطية المدينة. ومن بين كل اللوحات التي رسمها آنذاك, لم يضع الرسام من المهابة والاحترام والتفخيم ما وضعه في صورة المركيزة إيلينا جريمالدي

هل انتهت اللوحة الزيتية? شربل داغر

يعيش عالم الفن, وأينما كان, أعراض أزمة بادية للعيان, لاسيما لأهل الفن أنفسهم, بين فنانين وعاملين في أجهزة عرض وتسويق وبيع وحفظ ونقاد وفلاسفة فن وغيرهم. وتتعيّن هذه الأزمة في إعلان (موت) اللوحة المسندية, الزيتية, وصيغتها (فن الصالون) أو (الفن الصالوني). فما حقيقة الموت هذا? في إمكان المتسرع أن يقول: إنه إعلان متأخر لموت مبكر, أو أن يقول: إنها وقائع موت معلن منذ وقت. ويمكن لهذا القائل أن يسوق أجوبة عدة, مستقاة من وقائع الفن في العقد الأخير تحديدًا, الذي ختم قرنًا