العدد (556) - اصدار (3-2005)

أصوات أدبية من الكويت وجدان الصائغ

ثلاثة أصوات متميزة من الأدب الكويتي. نصوص يمتزج فيها الشعر بالنثر ولكنها لا تتخلى عن روح القص. قصص مستمدة من تراث غني الجذور. أغاني البحر, ورحلات الصحراء, وبقايا من تجارب المعاناة الإنسانية والشظف. هذه هي لمحات من واقع الأدب الكويتي الغني بالتجارب

إسماعيل فهد إسماعيل.. الرواية والحالة الدرامية فايز الداية

الرحلة الإبداعية للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل شقّت طريقها مع ولادة أول أعماله سنة 1965 (البقعة الداكنة), وما كان لها أن تتنامى وتجد قرّاءها حتى أيّامنا سنة 2005 لولا أنها مثّلت خطوات في مشروع فكري وفني تطلّع صاحبه بامتداد الآفاق العربية. في أدب إسماعيل فهد إسماعيل تنتصب القصص والروايات كمرايا متناظرة تعددت فيها الوجوه وحملت ملامح الكويتي واللبناني والعراقي والفلسطيني والمصري

فوزية الشويش.. ثالوث البحث عن الذّات محمد الباردي

إنها مؤلفة ذات اهتمامات متنوعة, فقد عُرفت كشاعرة ومسرحية وروائية, وفي كتاباتها المتنوعة تمتزج النصوص وتتشابك الأنواع الأدبية. صدرت لفوزية الشويش ثلاث روايات متعاقبة (النواخذة - مزون / وردة الصحراء - حجر على حجر) وهي تلفت انتباه الباحث لما يربط بينها من ظواهر فنية متنوعة ودلالة فكرية وثقافية, فهي لا تمثل ثلاثية بالمعنى الاصطلاحي المعروف إذ لا تترابط أحداثها وتختلف الشخصيات من رواية إلى أخرى ولكنها - مع ذلك - تمثل ثالوثا روائيا محكم البناء تحكمه رؤية فنية واحدة ودلالة فكريّة وثقافية موحدة