العدد (530) - اصدار (1-2003)

(صبغة الله) ولغة السينما الإيرانية الفاروق عبدالعزيز

مذاق الكرز هو مذاق السينما الإيرانية. جديد وطازج وغير مألوف للعين. لقد أثبتت هذه السينما أنها لا تحتاجإلى أي من توابل الإثارة.. وأن حريتها الحقيقية هي في صدقها. هذه سينما قومية, تشارك سينماتين قوميتين أخريين, شرق أوسطتين, هما السينما التركية والسينما المصرية. الخلفيات الثقافية والوضعية التاريخية نفسها, وحتى نوعية المشكلات الاجتماعية والسياسية والصراعات الأيديولوجية بصلة من القرابة وثيقة.

ملاحف الصحراء.. لوحات تشكيلية ترتديها النساء إبراهيم الحَيْسن

يكتسي موضوع الأزياء التقليدية بالمناطق الجنوبية بالمغرب طابعا خاصا ومتميزا يتجلى عمقه كثيرا في شعبيتها والوظائف الكثيرة التي تؤديها على عدة مستويات وأبعاد, سواء كانت مظهرية جمالية, أو نفسية صحية, أو أخرى مرتبطة بإيقاعات الحياة اليومية.

مسرح الزنوج في أمريكا أنيس فهمي

في القرن التاسع عشر بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية حركة درامية تتمثل في مسرحيات كتبت بوساطة الزنوج ومن أجلهم وحولهم. ويعتبر بعض النقاد أن عروض المغنين المتجولين في أوائل القرن التاسع عشر هي الجذور الحقيقية لمسرح الزنوج أو المسرح الأسود في أمريكا الشمالية. ولكن في البداية كانت هذه العروض يكتبها ويمثلها البيض بوجوه سوداء ويشاهدها أيضا البيض.