العدد (461) - اصدار (4-1997)
ترى (السريالية) في الغيب والخرافة والطاقات الخفية مصادر أساسية للإبداع الأدبي والفني, وقد جمعت أطراف خيوط الأزمة الغربية في ممارسة عملية مادية وروحية وعقلية, ولاعقلية وعدمية وخرافية, نسجت هذه الخيوط كلوحة جوبلان تعبر عن أزمة الغرب, لكنها لم تنسج منها فلسفة متكاملة متزنة, أو وضعت للأزمة حلا.. والفنان العالمي (سلفادور فيليب دالي) سيريالي بهذا المعنى فقط, يمارس المتناقضات ويعبر عن أزمة حضارية, ولكن لا يُطبق مبادىء السريالية أو يأخذ بحلولها
دراسات كثيرة حفلت بها المكتبة الغربية عن الإسلام من حيث هو حركة اجتماعية, وقوة فاعلة في حشد الجماهير, وقوة تأثير وتفاعل على ساحة الصراع العالمي خاصة بعد نهاية حقبة الحرب الباردة, وبداية ما يوصف أحيانا بعصر القطبية الواحدة ونهاية التاريخ. وتحاول هذه الدراسات استشراف مستقبل العلاقات بين الغرب الطامح في السيطرة والانفراد بزعامة النظام العالمي, وبين بلدان العالم الثالث بعامة ومن بينها البلدان الإسلامية التي تأمل في نهضة تكون معها قادرة على الإسهام الحضاري. ونجد العديد من السيناريوهات التي تضع في منظور غربي مختلف الاحتمالات لحركة المجتمعات الإسلامية
يسطر المؤلف في هذا الكتاب مجموعة من قصائده الخفية القصيرة وقد كتب معظمها باللهجة العامية الكويتية. تحمل هذه القصائد مواضيع متعدده منها النقد أو تقديم حكمة أو نصيحة أو التعبير عن مشاعر وأحاسيس الشاعر تجاه موقف ما أو بلدة معينه أو شخص محدد. كما تحمل هذه الث\قصائد بعض المعاني المختفية بين سطورها والتي تعبر عن السخط أو الغضب