العدد (449) - اصدار (4-1996)

إيقاع لاهث من التغيير جابر عصفور جابر عصفور

سرعة إيقاع تحولات النقد الأدبي الحديث ظاهرة يلحظها كل مشتغل بهذا النقد وكل قارىء له على السواء. وآية ذلك ما نراه أمام أعيننا من تغيرات متسارعة تقع في الحقبة الواحدة، أو الجيل الواحد، أو حتى في العقد الواحد، فتتباعد المسافة بين البداية والنهاية القريبة بما يشبه الانقلاب من النقيض إلى النقيض. أذكر على سبيل المثال خطاب الواقعية في الخمسينات، حين كان من الشائع والمألوف والمعتاد الحديث عن "الأدب الهادف" و"الأدب القائد" و"تصوير" الواقع و"تمثيل" الحياة والعلاقات الاجتماعية

ظاهرة أدبية فريدة: الرصاصة التي انطلقت من قلب يحيى حقي فؤاد دوارة فؤاد دوارة

" لم يحدث في تاريخ الأدب العربي كله، وربما في تاريخ الأدب العالمي - في حدود علمي - أن استطاعت قصة في أقل من سبعين صفحة، أن تنتقل وحدها بمؤلفها من عالم المجهول إلى قمة الشهرة، ليصبح كاتبا معروفا، بعد ان كان نكرة لا يعرفه أحد، هذا هو ما حدث بالضبط مع رواية يحيى حقي القصيرة "قنديل أم هاشم" فقد ضمها أول كتاب نشر له في أبريل سنة 1994، مع أربع قصص قصيرة، ومجموعة من مقطوعات الشعر المنثور بعنوان "بيني وبينك"،

نار سرنديب حسن الأمراني حسن الأمراني

أرى زهرة تذوي وقافلة النور تهوي

دوائر من حنين سعيد الكفراوي سعيد الكفراوي

قالت لي جدتي قبل أن تغادر، لحظة أن شاهدتني أنتفض قرب النهر: "ثق أن كل شيء ليس كما نراه. خذ هذا الدواء فربما يشفي قلبك، ويطهر روحك من الحنين. شربت الدواء فلم يبرأ القلب، ولم تتطهر الروح"؟ الغليون أتى الصوت كأنه ينبع من حلم، كأنه يخرج من حكاية خيالية. يدور في الحواري الضيقة لبيوت الطين، كأنما تجمد هناك في الفضاء المفتوح، يرجف القلب كالصلاة المؤلمة

900 عام على وفاة المعتمد بن عباد شاعر الملوك وملك الشعراء ماضي الخميس ماضي الخميس

في مدينة مراكش المغربية تجمع عشرات الأدباء والمثقفين والمفكرين والشعراء العرب إضافة إلى عدد من المستشرقين والكتاب والمهتمين بالتراث العربي والأندلسي من الأجانب، وذلك للمشاركة في التظاهرة الثقافية والفنية التي دعا إليها ورعاها عاهل المغرب الملك الحسن الثاني وعاهل إسبانيا الملك خوان كارلوس،

مأساة الملك العاشق شاكر مصطفى شاكر مصطفى

هل أتاك حديث أغمات؟ لعلك ما سمعت بهذه البلدة المغلغلة كالبازي الهرم في أدغال جبال الأطلسي بأقصى جنوب المغرب. إنها على نحو من ثلاثين كيلو متراً من مدينة مراكش. ولكن من ذا الذي يذكر أن هذه البيوت المتهالك بعضها على بعض، عند سفوح الجبال الممدودة وراءها، وأن هذه الأزقة التي ينعف فيها الصغار ويرمقونك بفضول، وتلك العيون المطفأة للعجائز تنظر إليك وكأنها تنظر إلى ما وراء الأفق، هذه الكوكبية الترابية المشتبكة من شجر الكينا والصنوبر والصبير..

قراءة نقدية في .. المجموعة القصصية عبدالرحمن شلش

من الملاحظ أننا إزاء كاتب يميل إلى شكل الحكاية، باعتبارها الجدة الكبرى للقصة القصيرة، فغالبية للقصة تنويعات على ذلك القالب الحكائي، الأثير لدى كير من كتاب الفن القصصي في الأدب العربي. فكيف عبر الكاتب عن الواقع فعليا أو متخيلا، كما بدا متجليا في مجموعته القصصية الثانية؟

القناديل عزت الطيري عزت الطيري

عندما تحضرين سأصفق باب بيتي في وجهك بيتي الذي لا باب، له!!

قصص عالمية المحرر

في الريح العاتية تلك الليلة تجردت شجرة الرمان من أوراقها. ورقدت الأوراق الساقطة في حلقة حول القاعدة. وجفلت "كيميكو" عندما رأتها عارية في الصباح، وتعجبت لثبات الحلقة في تناسق لا يشوبه خلل. إذ كانت تتوقع من الريح أن تبعثرها. وكانت توجد ثمرة رمان واحدة، غاية في الجمال، ظلت في الخلف من الشجرة. فنادت على أمها قائلة: - تعالي فقط لتنظري إليها. - فقالت أمها: - لقد نسيتها! وتطلعت إلى الشجرة وعادت إلى المطبخ. جعل ذلك "كيميكو" تفكر في وحدتهما. فالرمانة فوق الشرفة تبدو أيضا وحيدة منسية