العدد (439) - اصدار (6-1995)

هذا الرحيل لنا.. محمد الطوبي محمد الطوبي

هذا النداء لمن يسري بغير هدى؟ كالحلم مر إله التيه منفردا

المرأة التي تزوجت كلارك جيبل عبدالكريم محفوظ عبدالكريم محفوظ

عيشة هذه المرأة كان يجب أن تكون في موسكو. لو كانت روسية لقالت: "رحماك يا رب، ها هي الحياة تمضي وما زال أمامي متسع من الوقت علي أن أعيشه. عيد الفصح الماضي بطوله، حين كانت بوادر السحب تمر فوق غابات البتولا والجداول الرقراقة تبشر بمقدم الصيف، وحين كانت النواقيس تتراقص وتغني في بروج الأديرة، جلست وحيدة في البيت وشربت الفودكا وكنت تواقة للحب. أنا لا أعلم أن كانت الحياة غاضبة مني لأنني لا أعيشها، أو أن كنت أنا غاضبة من الحياة لأنها لا تسمح لي أن أعيشها

بين المتنبي وضميره ثائر زين الدين ثائر زين الدين

- ضيعت عمرك خلف أوهام الإمارة. ضيعت عمرك ما استرحت ولا أرحت

النهاية ممدوح عزام ممدوح عزام

هذه المرة أيقن أنه وجد أخيراً ذلك المكان المناسب، ففي "السماقيات"، وهي قرية نائية في الجنوب، التقى ثلاثة شبان كانوا يصطادون في البرية، وشرح لهم غرضه، فتطلعوا إلى وجوه بعضهم البعض، ثم قادوه إلى رابية صغيرة حيث فاجأه منزل قديم محاط بسور من أشجار الزيتون الهرمة، قالوا: ادخل إلى هنا، وسوف ترى أنه المكان الوحيد الملائم لتصوير قصة حب. "لماذا؟!" سأل نفسه وهو يدفع بوابة خشبية عتيقة مقواة بحديد صدئ

أوراق أدبية فضائل الكتابة جابر عصفور جابر عصفور

بين صناعة الكتابة وصناعة الشعر صراع اجتماعي أخذ شكلا أدبيا، وجاء انعكاسا لتغير لحق ببنية الدولة العربية، فما أبعاد هذا الصراع وما دلالاته؟ لم تكن مكانة " الكاتب" التي تصاعدت مع تأسيس الدولة، وازدهار المدينة العربية، تمضي دون منازعة من أنصار المكانة القديمة التي احتلها "الشاعر" في الثقافة الشفاهية التي استبدلت بها "الدولة الجديدة" الثقافة الكتابية، فقد ناوشت مكانة "الكاتب" سهام الذين كانوا يدافعون عن سلطة الشاعر التقليدية من ناحية

"صهيل مؤجل" دخيل الخليفة

يجتاحني شغب إلى أرجوحة المنفى، ويجرحني الرحيل