العدد (412) - اصدار (3-1993)

قضية: هل يمكن تنمية التفكير الإبداعي؟ زين العابدين درويش زين العابدين درويش

في نظمنا التربوية ثمة تركيز على العمليات المعرفية التي تقوم على التلقي السلبي والقـريب من التلقين الببغائي، وذلك على حساب تعليم التفكير الإبداعي الذي يتعامل مع المضامين المعرفية بوعي وانتقاد وابتكار. ولإصلاح هذا الاختلال وجب الاهتمام بالعملية الإبداعية وشحذ القدرات المؤهلة لها. هناك برامج عديدة لتنميـة الإبداع، وهذه البرامج تنبع من مجموعة مبادئ يجب أن يستند إليها المعلم في موقف الدرس باعتبـارها أساليب سلوكية يمكن أن تدخل في نسيج عاداته التربوية

رد على التعقيب على مقال: حسين فوزي وذكريات موسيقية سمحة الخولي سمحة الخولي

اطلعت على تعقيب د. ثروت عكـاشة في عدد أكتوبر سنة 1992 من مجلة العربي ردًا على مقالي د. حسين فوزى ذكـريات وملامح موسيقية المنشور في عدد العربي أغسطس 1992. وجاءت أحداث الزلزال فطغت على كل ما عداها وشغل الناس بعدها بأمور حياتية أخطر وأبعد أثرًا وربما كان من ميزات تلك الفترة أنها أتاحت لي الفرصة لكي أستجمع قدرا كافيا من التسامح وجعلني أتغاضى عن كل ما جاء في تعقيب د. ثروت عكاشة من مساس وعنف والآن فقد تهيأت للرد عليه