العدد (412) - اصدار (3-1993)

اعتراف.. محمود مفلح محمود مفلح

آه لو أهجر أو يهجرني جرح الكتابه!!

توظيف التراث:في الشعر العربي الحديث عبدالسلام المساوي عبدالسلام المساوي

توظيف التراث هو عملية مزج بين الماضي والحاضر في محاولة لتأسيس زمن ثالث منفلت من التحديد هو زمن الحقيقة في فضاء لا يطوله التغيير. لفظـة " التوظيف " مصطلـح نقدي يدل على تقنيات استثمار التراث في الأعمال الشعرية بغية إمداده بالأبعاد التي تنقصه، أي بإثراء قالبه الذي جمد عنده بمعان معاصرة طيعـة تقبل السفر إلى الماضي كـما تقبله إلى المستقبل، أو على العكس من ذلك: إغناء هـذه الأعمال الشعريـة بمواقف وشخصيات تراثيـة تشع بالحيوية وبالشحنة الإيحائية والرمزية

قراءة نقدية .. في: علاء الديب

رواية " ذات " رواية سـاخنة، وصنع الله إبراهيم كاتب غاضب متمرد على الواقع، وعلى الأشكال الأدبية. لكنه لا يرفض قارئه ولا يحيره تحت دعاوى الحداثة والتجديد. هو يصر على الوضوح الصارخ الجارح. يطمح لأن يقول كل ما يمكن أن يقال وحتى مالا يقال. ضائق هو بقيود النشر، ضائق بتهذيب اللغة الأدبية التي لم تعد تستطيع أن تحمل ما في الـواقع من غلظة وفجاجة، ضائق برومنتيكية الأدباء والمتأدبين الذين يسمون السنة أو العام

صورة وحيدة جار النبي الحلو جار النبي الحلو

كنا حولها متشحين بالأسى، مفزوعين بالذي قد يأتي حالا، كنا بالنسبـة لعينيها الـذاهبتين مجرد صور مغبشـة، تترقرق العين بالدمـوع، وتتهدج الحروف في الحنجرة، وتنكسر الابتسامات أمام البدن الضئيل عند حافة الموت. النافـذة المفتوحة تسكب الضوء على وجـه العجوز فلا تبين سوى ملامح قديمة استسلمت، وارتعاشة بالذقن الصغير، وقلة الماء على الإفـريز يطل منها عود نعنـاع أخضر. رفعت أمي العجـوز وجهها بوهن، وقد حـاولت رفعه بكل قوة كي تراني. وأنـا لم أعد في حجرها الآن

الإشارات والرموز عبدالمقصود عبدالكريم عبدالمقصود عبدالكريم

للمرة الرابعة خلال أعوام واجهتهما. غير قابل للشفاء في قواه العقلية، بمناسبة عيد ميلاده . لم يكن يرغب في شيء. كان يرى الأشياء التي يصنعها الإنسان إما طفحا رديئا، يهتز بنشاط خبيث يستطيع أن يدركه، أو راحة هائلة لا يمكن أن يكون لها مكان في عالمه المجرد. وبعد أن استبعد والده عددا من الأشياء التي قد تغضبه أو تخفيه (مثلا كان كل ماله علاقة بالآلة محرما)، اختارا شيئا لذيذا وبسيطا : سلة بها عشرة أنواع من جيلي الفواكه في عشرة برطمانات صغيرة