العدد (412) - اصدار (3-1993)

التنويريون العرب قديما وحديثا سامح كريم سامح كريم

لكي نتعرف علما التنويريين في تفكيرنا قديما وحديثا، علينا أن نتعرف أولا على معنى التنوير كحركة فكرية معروفة في أوربا في العصر الحديث.. ما هي مقدماتها ونتائجها وروادها؟ وهل كان في تفكيرنا في العصر القديم شبيه بهذه الحركة؟ وإذا وجدت فمتى بدأت؟ ومن هم روادها؟ ولماذا توقفت؟ وهل هناك ما يثبت أسبقيتها على التنوير الأوربي؟ والتنوير في تفكيرنا الحديث هل هو امتداد للعرب الأقدمين أم أنه مسايرة للتنوير الأوربي الحديث؟

الأصالة والمعاصرة في حديث عيسى بن هشام جلال أمين جلال أمين

لعلي كنت في العشرين أو نحوها عندما شرعت في قراءة كتاب محمد المويلحي " حديث عيسى بن هشام " لأول مرة. كنت قـد صادفت إشارات متعددة إليه تعتبره واحدا من أهم الكتب الصادرة باللغة العربية في مطلع هذا القرن، وأنه كتاب رائد من أكثر من ناحية، في التعليق على الحياة الاجتماعية في مصر ونقدها، وفي استخدام الشكل الروائي الذي كان حتى هذا الوقت غريبا على اللغة العربية

يحي حقي: عاشق اللغة القومية عبدالفتاح عثمان عبدالفتاح عثمان

"إذ كان هناك بين كتاب القصة في الوطن العربي من نستطيع وصفه بعاشق اللغة، فهو شيخهم يحي حقي. إنها حقيقة نثبتها من خلال فقه النصوص ، ودراسة آرائه عن طبيعة اللغة القومية ودورها الحيوي في الأسلوبالقصصي، وقدرتها على كشف أغوار النفس ، وأشواقها المقدسة، وتأثيرها الساحر في جمع أبناء الأمة العربية وضهرهم في بوتقة شعورية واحدة!"