العدد (578) - اصدار (1-2007)

كيف تعامل الغرب مع القرآن الكريم؟ فوزية العشماوي

عندما استقر المسلمون في بعض البلاد المجاورة للغرب، وخاصة في بلاد الشام وفلسطين ومصر وبلاد فارس، ثم بعد ذلك في قلب أوربا في الأندلس، بدأ الاهتمام يتزايد بماجاء به هؤلاء العرب من مفاهيم دينية جديدة تغاير المفاهيم اليهودية والمسيحية المنتشرة في تلك البلاد حتى ذلك الحين. وأول محاولة لترجمة سور القرآن الكريم في أوربا كانت في طليطلة، حيث قام دون إبراهام من طليطلة، بناء على طلب الملك الفونس العاشر (1252 - 1284) بترجمة سورة المعارج، إلى الإسبانية

اتفاقيات حسنة وأخرى رديئة.. أمين هويدي أمين هويدي

مصالح متوازنة يمكن أن تنتج اتفاقيات جيدة، وعندما يختل هذا التوازن فلابد أن تكون الاتفاقيات رديئة. بعد هزيمة نابليون بونابرت في معركة «ووترلو» ونفيه إلى جزيرة «سانت هيلانه»، نجح كل من «ميترنخ» مستشار النمسا و«كاستلروا» وزير خارجية إنجلترا في جمع أباطرة وملوك أوربا، في مؤتمر فيينا (1814 - 1815) لإعادة رسم خريطة أوربا، وتم اتفاقهم على معاهدة عرفت في التاريخ بمعاهدة «سلام المائة عام» كان أساس المعاهدة معاملة فرنسا - حتى بعد هزيمتها - معاملة كريمة، وعارض الاثنان - على الرغم من إعلانهما دفن الثورة الفرنسية

يوميات الحرب على لبنان.. إنها الحرب مرة أخرى عبده وازن

من كان ينتظر أن تهبّ الحرب فجأة فتدمّر وتحرق وتهدم؟ من كان يتوقع أن تعود الحرب إلى وطن لم يكد ينسى آثار الحروب التي شهدها طوال عقود؟ إنها الحرب مرة أخرى. لا تستأذن أحدًا ولا تطرق الأبواب. تندلع فورًا مثل النار في الهشيم وتحرق ما تحرق، وتدمر، ما تدمر، وتقتل مَن تقتل. إنها المشاهد نفسها، مرة تلو مرة، الضحايا هم أنفسهم أيضًا والقتلة الذين يقتلون بلا رحمة. مشهد طفل قتيل، مرمي على الطريق أو راقد تحت الأنقاض، قد يساوي ملحمة بكاملها