العدد (702) - اصدار (5-2017)

مهرجانات المسرح المحلية أسهمت في ظهورها أسماء نسائية في التأليف المسرحي الكويتي عبدالمحسن الشمري

تضمنت الدورة الأخيرة من مهرجان «أيام المسرح للشباب»، الذي نظمته الهيئة العامة للشباب في دولة الكويت، وأقيم في الفترة من 22 نوفمبر إلى الأول من ديسمبر 2016، عرضين مسرحيين من التأليف النسائي، الأول للكاتبة مريم نصير التي تخوض تجربة الكتابة المسرحية لأول مرة، وقد حصدت جائزة التأليف عن نصها «تحت التراب» الذي قدمته مع فرقة «تياترو»، والنص الثاني قدمته فاطمة العامر لفرقة مسرح الخليج العربي، وللعامر أكثر من تجربة في التأليف للمسرح سواء لمسرح الكبار أو الصغار إلى جانب المسرح الجماهيري.

«شُرفات القَصَبة» لمحمد راسم عبود طلعت عطية

قبل أن يبلغ الفنان الجزائري محمد راسم الأربعين من عمره، كانت شهرته قد وصلت إلى الهند، وانتزع اعتراف العالم بأنه الأستاذ الذي نهض بفن رسم المنمنمات من كبوته. سيرته معروفة للكثيرين منذ ولادته في القصبة بالجزائر عام 1896م، وحتى مقتله مع زوجته في الأبيار عام 1975 م على أيدي لصوص لوحات على الأرجح. وما بين التاريخين حياة حافلة بالدراسة والتدريس والعطاء والإبداع، جعلت منه مؤسساً لمدرسة فنية جديدة هي المدرسة الجزائرية في رسم المنمنمات.

الفنانة بسمة النمري الفن والحلم والواقع ماجد صالح السامرائي

بين الفنانين ونقاد الفن من يرى أن عالم الواقع وعالم الفن متكاملان، ويضيف أصحاب هذه الرؤية/الرأي ما يعززها، فيرون أنه إذا كان الواقع يؤلف العالم الذي يضمنا ويحتوينا، فإن الفن يؤلّف عالماً ووجوداً آخرين للإنسان. وهذا ما نجده عند الفنانة بسمة النمري التي تجد، بدورها، أن الفن يشكل عالماً موازياً «للعالم الذي نمارس فيه فعل العيش على الأرض»، فهي ترى أننا إذ نرسم إنما «نرسم ذواتنا، ونشكلها كما نريد، وبقوانيننا الخاصة بنا»، بل تذهب إلى ربط الفن بالحلم، وتتيح للحالم أن يقول ما يرى مما سيصبح «حقيقة واقعة يمثلها منجزنا الإبداعي».