العدد (595) - اصدار (6-2008)

أوربا وقدموس أسطورة تجمع الشعوب جميل قاسم

تؤكد الأساطير - إلى جانب الأديان التوحيديّة والحضارات القديمة - عراقة منطقتنا العربية ومكانتها الوسطى بين الجغرافيا والتاريخ، والروح والمادة، والفرد والجماعة والإنسان والإنسانية، والأسطورة والواقع المعيش. والأسطورة هي بنية خيالية - واقعية، متزامنة - متطورة، تتعالى بالحدث التاريخي إلى ذرى خيالية ذات دلالة وحكمة وغاية مُثلى، تعيد إنتاج الحدث على نحو غرائبي إستيطيقي بمنأى عن النزوع العقلي المنطقي

تراث الشرق في حضارة اليونان د. عادل زيتون

على الرغم من هذه الحقائق العلمية فإن هناك فئة كبيرة من الباحثين الغربيين ترفضها رفضًا باتًا، وتتمسك بما عرف بـ «المعجزة اليونانية «الإغريقية»» والتي تقول إن الحضارة اليونانية القديمة هي إبداع أو خلق مطلق أنجزه اليونانيون وحدهم دون أن يستفيدوا من أية حضارة سابقة عليهم أو معاصرة لهم، وبالتالي يُنكر أصحاب هذه النظرية أن يكون اليونانيون قد تأثروا بتراث الشرق القديم أو أفادوا منه في اية مرحلة من مراحل تطور حضارتهم

عن الشعر والحرب أغاني الحروب الصليبية قاسم عبده قاسم

كان القرن الثاني عشر فترة زمنية فارقة في التاريخ الأوربي على عدة مستويات، فعلى المستويين السياسي والعسكري شهد نجاح الحركة الصليبية في إقامة كيان استيطاني على أرض المنطقة العربية في بدايته، وشهد هزيمة الجيوش الصليبية في حطين، ثم تحرير مدينة القدس في أواخره، وعلى المستوى الاقتصادي شهد بداية نمو البورجوازية الأوربية ودورها في التجارة العالمية، فضلا عن نمو المدن في أوربا نفسها

المرأة على طوابع البريد هدى طالب سراج

يشكل طابع البريد خطاباً إيحائياً ويتضمن تعبيراً له دلالات أيديولوجية ومعرفية وثقافية. فهو ليس مجرد هوية بصرية محايدة، كما أنه ليس مجرد أداة تعريف هشة ومختزلة، وبخلاف طبيعته الوظيفية المعهودة كرسم مالي، فإن الصور والرموز والعناوين التي يحملها هي إطار مفتوح على كل الاحتمالات