العدد (579) - اصدار (2-2007)

الأدب الكويتي وحوار الأجيال نورية الرومي

محمد الفايز مبدع متعدد الجوانب: في الشعر، والمسرح، والقصة. ويشعر المرء أن كل جانب عنده غنى بالمواقف والأدوات، وكلها جديرة بالبحث والدراسة. أجدنى أقف عند واحد من هذه الجوانب فحسب، هو الشعر، لما يتمتع به من ثراء فى الإبداع، وخصوبة فى الأدوات الفنية، جعلا منه طائرا محلقاً فى مجال الفن والتميز. لقد خلق تأمله علاقات متنوعة بالكون والحياة، فقد ألهمته المرأة، والبحر، والأرض، والوطن، والتاريخ، والطبيعة، والمجتمع

قراءة نقدية في: ديوان سعدية مفرح الجديد: لماذا تواضعت أحلامها كثيرًا؟ ليلى العثمان

منذ اللحظة التي تصافح العين فيها لوحة الغلاف، يفاجئنا الإحساس بأن ثمة أسلاكا شائكة تسيّج عالم الشاعرة. هناك شباك صغير مفتوح لكنه محصور في مربع تتشابك فيه الخطوط بألوان داكنة، ووجه صغير ملوّن بالأصفر الشاحب. فهل يعني هذا أن الشاعرة محصورة هي الأخرى في زمن شاحب دفعها أن تتواضع بأحلامها؟

قراءة في كتاب: تأملات إبداعية في أدب ليلى محمد صالح فاضل خلف

الكتابات النقدية حول التجارب الإبداعية في الكويت تحتل اهتمامًا خاصًا من قبل النقاد والكتّاب العرب. ولذلك يجب أن نتابع تلك الكتابات حول الأدب الكويتي لعدة أسباب، منها: - أننا لا نستطيع أن نفهم أو نتحقق من الخطوات التي أنجزناها خلال المسيرة الإبداعية إلا من خلال فكرة الآخرين عنا، ومدى إيمانهم العميق بالدور الريادي للأدب والفكر والثقافة