العدد (550) - اصدار (9-2004)

فنون من الإسكندرية.. الشراكة المتوسطية في الإبداع أسعد عرابي أسعد عرابي

ابتُلي الفن المصري خلال العقود الثلاثة الأخيرة بأصوليتين متعارضتين: الأصولية الانطوائية النكوصية الغيبيّة المتعثّرة في غياهب الاختلاط بين الحلال والحرام بخصوص الصورة, والأصولية الحداثية أو التقريبية, التي تدين بتطرف أعمى أدنى بصمة عرفانيّة في التقاليد الفنية, بحيث تخلط بين حدود المعرفة العقلية الخاصة بالعلوم والمعرفة الحدسية الخاصة بالفنون

فنون من الإسكندرية.. الشراكة المتوسطية في الإبداع أسعد عرابي أسعد عرابي

ابتُلي الفن المصري خلال العقود الثلاثة الأخيرة بأصوليتين متعارضتين: الأصولية الانطوائية النكوصية الغيبيّة المتعثّرة في غياهب الاختلاط بين الحلال والحرام بخصوص الصورة, والأصولية الحداثية أو التقريبية, التي تدين بتطرف أعمى أدنى بصمة عرفانيّة في التقاليد الفنية, بحيث تخلط بين حدود المعرفة العقلية الخاصة بالعلوم والمعرفة الحدسية الخاصة بالفنون

عزيزي القاريء المحرر المحرر

في هذا العدد تلتفت (العربي) شرقا لتلقي الضوء على واحدة من أكبر وأفقر الديمقراطيات في العالم وهي الهند, وذلك من خلال الافتتاحية المهمة التي يبدأ بها رئيس التحرير صفحات هذا العدد, وستواصل (العربي) سيرها في هذا الاتجاه في الأعداد المقبلة لتقدم عددا من التجارب الرائدة في (آسيا) تلك القارة الشاسعة الغنية بالثقافات والتجارب البشرية. ومن المؤسف أننا قد تجاهلنا تلك التجارب طويلا وواصلنا التحديق غربا بلا طائل, فالمقارنة مع الغرب لم تكن أبدا في صالحنا

قالوا مجموعة من الباحثين

الشاعر مواطن يريد أن يدافع عن نفسه, وأن يؤكد ذاته, لكن المهمة التي يتحملها مختلفة في الوسيلة وطريقة التعبير

واحة العربي محمد مستجاب محمد مستجاب

مفاجأة حالت دون تحريك قلمي وعقلي بعض الوقت, التمر هو المرحلة التالية بعد نضج البلح ليصبح الرُّطب ثم يتتمّر, أي يجفف, وهو ما يستطيب الصائمون تناوله - في بطء - عندما يستهلّون الإفطار فور أذان المغرب الرمضاني الكريم, إلاّ أن التمر في تاريخي الشخصي المفعم بأنواع البلح: هو المرحلة السابقة قبل أن يصبح البلح بلحًا, وكنت أعاقب من أمي - أكثر من أبي

جمال العربية فاروق شوشة فاروق شوشة

منذ اثنين وثلاثين عامًا, أصدر الشاعر الحسّاني حسن عبدالله ديوانه الشعري (عفت سكون النار), وقد وضع على صدر الديوان عنوانًا لافتًا هو: (من الكلام الموزون المقفّى). وقدم له ببيان في حال الشعر, يقول في مُستهلّه: (اختلط الحابل بالنابل, فلابدّ من وقفة لنفيْ الالتباس. ولنبدأ من الأمر الواقع. انتصر الشعر الحر, فإن منه تسعة أعشار ما ينشر منذ ربع قرن تقريبًا. ولو اطّرد النصر لأمسى الكلام الموزون المقفّى أثرًا من آثار الماضي, فهل نكسب أو نخسر?)

المفكرة الثقافية المحرر

إن كان فتح الآفاق الثقافية أحد أهداف لجنة التآخي بين الشعبين الكويتي والعراقي, فإن إقامة معرض تشكيلي للفنانين العراقيين - بقاعة الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية - يعتبر خطوة جادة ومساهمة فعّالة لأهداف هذه اللجنة التي انبثقت فكرتها من منظور قومي عربي عام ومصلحة الشعبين الكويتي والعراقي بشكل خاص في بادرة وجهود مخلصين من أبناء الكويت في جمعية الخرّيجين الكويتية

عزيزي العربي المحرر

تعقيبًا على ما ورد في مقال د.جورج قرم تحت عنوان (حاجة العرب إلى تطوير القومية الاقتصادية) المنشور في عدد أبريل 2004 ضمن ملف السوق العربية, أود التعقيب بالقول إن اهتمام العرب بإعادة الصحوة للإسلام هو في حد ذاته اهتمام بالعلم ومجالاته التطبيقية, باعتبار أن العرب يشغلون مركز الثقل في العالم الإسلامي - وليس أدل على ذلك من حال العرب والمسلمين عندما كانوا أمة واحدة ذات حضارة راقية لم يشهد لها التاريخ مثيلا من الصين شرقًا إلى غرب باريس في الغرب, وكان يفد إلى جامعاتهم في الأندلس وغيرها أبناء عصور الظلام من شتى أنحاء أوربا

إلى أن نلتقي محمد المنسي قنديل محمد المنسي قنديل

منذ عدة سنوات جلست بجوار الكاتب السينمائي المعروف وحيد حامد في أحد العروض الخاصة, فمال نحوي مبتسما وقال: (لقد كتبت فيلما يحمل اسمك..المنسي), قلت ضاحكا : (هذه هي المرة الأولى التي اكتشف أن لهذا الاسم فائدة), وبعد ذلك بأسابيع قلائل ظهر ذلك الفيلم الجميل الذي قام ببطولته عادل إمام. لقد أضاء وحيد حامد قاعة العرض المظلمة من حولي في هذه الليلة, ولم أعد أشاهد هذا الفيلم دون أن أتذكر هذه الكلمات