العدد (513) - اصدار (8-2001)

الطفل... والإعاقة الانفعالية آذار عبداللطيف

تمثل الإعاقة الانفعالية شكلاً من السلوك الانفعالي غير العادي, والذي يستدعي وبشكل ملح التربية الخاصة, فالنمو الانفعالي العادي يمر في عدد من المراحل تتناسب مع النمو أو التغير الزمني وخاصة في مرحلة الطفولة. ففي الطفولة الأولى, تتمركز الانفعالات حول الذات كالغضب والخوف, ولكن مع التقدم بالعمر تتمركز تلك الانفعالات حول الآخرين وترتبط بهم, وهذا يدل على أن الانفعال حالة من التغير المفاجئ يشمل الفرد كله ومن ثم تتمركز حول موضوع معين سواء كان سلبيا أم إيجابيا

ابنـك هو سلوكك التعامل مع الأبناء فن له أصول حسان شمسي باشا

إن إحساس الولد بنفسه يأتي من خلال معاملتك له, فإن أنت أشعرته أنه (ولد طيب), وأحسسته بمحبتك, فإنه سيكوّن عن نفسه فكرة أنه إنسان طيب مكرّم, وأنه ذو شأن في هذه الحياة. أما إذا كنت قليل الصبر معه, فتشعره بأنه (ولد غير طيب), وتنهال عليه دوماً باللوم والتوبيخ, فإنه سينشأ على ذلك, ويكوّن فكرة سلبية عن نفسه, وينتهي الأمر إما بالكآبة والإحباط, أو بالتمرّد والعصيان