العدد (730) - اصدار (9-2019)

إضاءة على كتاب الباحثة المغربية العالية ماء العينين «التبراع»... نساء على أجنحة الشعر عبداللطيف البازي

كتاب «التبراع... نساء على أجنحة الشعر... دراسة في الشعر النسائي الحساني»، هو في الأصل أطروحة جامعية دافعت عنها د. العالية ماء العينين سنة 2009. ومؤلفة الكتاب هي سليلة أسرة عالية المقام من العلماء والأعيان ذوي الأصول الصحراوية، وهذا ما جعل مقاربتها لظاهرة التبراع تبتعد عن الحياد النظري البارد، وتتبنى نبرة فيها بعض الذاتية وإحساس بالمسؤولية وقدر من الفخر. هكذا نجدها تقول عن تماسّها الأول مع موضوع هذا الكتاب: «(التبراع) هو حكاية اكتشافي أن للمرأة شعرها الخاص، وأن هذا المجتمع المحافظ يقف عند حدود هذا العالم الأنثوي الذي تفك فيه المرأة جدائل أحاسيسها وتترجمها بوحًا شعريًا». فهذا الشعر إذن، وهذه الدراسة كذلك، يحكيان لنا كيف تدبر كتاب «التبراع... نساء على أجنحة الشعر... دراسة في الشعر النسائي الحساني»، هو في الأصل أطروحة جامعية دافعت عنها د. العالية ماء العينين سنة 2009. ومؤلفة الكتاب هي سليلة أسرة عالية المقام من العلماء والأعيان ذوي الأصول الصحراوية، وهذا ما جعل مقاربتها لظاهرة التبراع تبتعد عن الحياد النظري البارد، وتتبنى نبرة فيها بعض الذاتية وإحساس بالمسؤولية وقدر من الفخر. هكذا نجدها تقول عن تماسّها الأول مع موضوع هذا الكتاب: «(التبراع) هو حكاية اكتشافي أن للمرأة شعرها الخاص، وأن هذا المجتمع المحافظ يقف عند حدود هذا العالم الأنثوي الذي تفك فيه المرأة جدائل أحاسيسها وتترجمها بوحًا شعريًا». فهذا الشعر إذن، وهذه الدراسة كذلك، يحكيان لنا كيف تدبر المرأة الصحراوية عواطفها، حينما تشعر بالأمان وكيف يكون الإبداع وثيقة ثرية ودسمة عن خصوصية مجتمع ما. الصحراوية عواطفها، حينما تشعر بالأمان وكيف يكون الإبداع وثيقة ثرية ودسمة عن خصوصية مجتمع ما.

«الثقافتان»... في الخصام التاريخي بين العلوم والآداب خديجة حلفاوي

أثناء مطالعتي للترجمة العربية لكتاب «الثقافات الثلاث: العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية في القرن الحادي والعشرين» لعالم النفس الأمريكي جيروم كيغان (Jerome Kagan)، أثارت اهتمامي مسألة ضرورة التأصيل المعرفي (الإبستمولوجي) لتاريخ انفصال أنماط المعرفة والثقافة الإنسانية الأساس عن بعضها البعض وبداية تشكل الحدود والحواجز الفاصلة والممايزة بينها: الإنسانيات (حقل الآداب والفنون والعلوم الإنسانية)، والطبيعيات (حقل العلوم الطبيعية والصورية).

رواية الحزن الجميل دلال محمد المطيري

بعد مرور عشر سنوات على نشر روايته «يوم واحد»، الأكثر مبيعًا على مستوى العالم، وأربعة أعوام على ترشيح روايته «نحن» لجائزة البوكر العالمية، وتحويل معظم رواياته إلى أفلام سينمائية أمريكية ناجحة، يعود الكـــاتب الـــبريطـــاني ديـــفيد نيكولز مع رواية جديدة بعنوان «الحزن الجميل» Sweet Sorrow. بالتعاون مع دار هودر اند ستوجتون البريطانية. لكن هذه المرة يظهر بلون جديد درامي كوميدي يستكشف به نقطة تحول في حياة شاب.