العدد (719) - اصدار (10-2018)

خالد محمد خالد و«الدولة في الإسلام» د. حسن السعدي

لا يختلف اثنان على قيمة خالد محمد خالد الفكرية، بعدما أثرى المكتبة العربية والإسلامية بما يربو على خمسة وثلاثين كتابًا على مدار ستة وأربعين عاماً منذ ظهور أول كتبه «من هنا نبدأ»، ليثير بأفكاره جدلاً لم يزايله طوال رحلته الفكرية من أجل مشروعه الثقافي القائم على مراجعات فكرية لعديد من الثوابت، وعلى رأسها مفهوم الحكومة الدينية وعلاقتها بالديمقراطية، وسوف نعرض في هذا الصدد لكتابه «الدولة في الإسلام».

هل توجد «ثقافة عربية» بالمعنى الدقيق للمصطلح؟ د. عبدالله الجسمي

التساؤل الذي تطرحه هذه المقالة حول وجود «ثقافة عربية» أم لا قد يشكّل نوعاً من التحدي خصوصاً عند أولئك الذين يسلّمون بشكل مطلق بوجود ثقافة عربية واحدة، ويعتبرون ذلك أمراً غير قابل للنقاش، وكل من يريد أن يناقش هذا الأمر أو يحلل مصطلح «الثقافة العربية» بطريقة نقدية ليبين مكامن الخلل فيه قد يصطدم بردود حادة ممن لم يعتد على النقاش النقدي الذي يوضح الجوانب السلبية لعديد من المفاهيم والقيم الدارجة في الثقافة العربية. وما تقدمه المقالة هو مناقشة هادئة لمصطلح «الثقافة العربية»، يكون نتيجتها غياب فعلي لثقافة عربية واحدة من المحيط إلى الخليج، تنتشر بين جميع مكونات المجتمع العربي.

تفكيك التعصب وإمكان تذويبه عبد الغني عماد

لطالما كان التعصب والتطرف والعنف ظاهرة ملازمة لكل المجتمعات عموماً، يحتل موقعاً هامشياً في أغلب الأحيان، لكنه يتقدم ويتضخم ليكتسح المشهد في ظروف معيّنة. إنه ظاهرة كامنة لا تستيقظ إلاّ تحت وطأة ضغوط وعوامل اجتماعية واقتصادية وسياسية، قد تأخذ شكل انفجارات، لكنها لا تلبث أن تعود إلى الكمون، وإلى احتلال موقعها الهامشي بانتهاء الضغوط التي تسببت في إيقاظها أساساً، متى وكيف ولماذا يحدث التعصب؟ متى وكيف ولماذا يبدأ بالانزياح والضمور؟