العدد (692) - اصدار (7-2016)

سنَّان باشا ... فنان العمارة الإسلامية رشا عدلي

إن ما يميز العمارة الإسلامية هو تصميم هندسة المآذن والقباب، فقد ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالعمارة الإسلامية، وبخاصة عمارة المساجد، وقد شهدت المزيد من التطوير والإبداع، على أيدي طائفة كبيرة من المعماريين المسلمين إبان العصر الوسيط، حتى صارت تُصنَّف ضمن طُرز مُتعددة أقدمها الطراز الأموي، وأحدثها الطراز العثماني، وهذا الأخير تجسَّد بكل مُقوماته وخصائصه الفنية والهندسية، في المآذن والقِباب التاريخية، التي تزدان بها المساجد الكبرى في مدينة اسطنبول التركية.

أندريه تاركوفسكي: صناعة الأفلام تعني البحث عن الجمال الخالص محمد الفقي

يتهيب المرء عند الكتابة عن أندريه تاركوفسكي، فهناك أولاً الإشفاق على النفس عند التفكير في الكتابة عن هذا الفنان العظيم، وهناك أيضاً حشود الأفكار التي تتلاحق حين يُذكر تاركوفسكي أو أحد أعماله، فضلاً عن الشك في ألا تكون الكلمات هي الوسيلة الأنسب للتعبير عن سينماه، بثقلها البصري والروحي والميتافيزيقي. لذلك اخترنا أسلوب الملاحظات لكتابة هذا المقال، آملين أن نبرز الفكرة أكثر من تجميل الصياغات، سعياً لتجنب الالتباس الذي قد يسببه استخدام جماليات اللغة عند الحديث عن سينما تاركوفسكي، وهو التباس مطلوب في العمل الفني، مكروه عند التصدي لقراءته.

رائد الانطباعية في الفن العربي الحديث فائق حسن... فنان الفضاء الطلق ماجد السامرائي

إذا كان لنا أن نتكلم عن فنان امتلك لغته الفنية بقدرة عالية، فإن الكلام سيكون عن فائق حسن، الفنان الذي وضع اللبنة الفعلية في بناء ما تحقق من تطور في الفن العراقي الحديث إبان النصف الأول من القرن العشرين، ممتداً بتطوره، رؤية وأسلوباً، إلى نهايات القرن.