العدد (685) - اصدار (12-2015)

المحنة الكبرى الحبيب الجنحاني

عرف المجتمع الإسلامي فتناً متعددة، ونَعَتَ مؤرخو الإسلام الفتنة الأولى بالفتنة الكبرى (حرب صفين عام 37 هــ)، وقد مثلت نقطة تحول في تاريخ المجتمع الإسلامي، وعرف فتناً أخرى، شأنه في ذلك شأن بقية المجتمعات.

حضارات سادت ثم بادت حضارة الدولة الأموية د. عادل سالم العبدالجادر

كانت البدايات الأولى لنشأة الدولة الأموية في دمشق عام 14هـ/166م. في ذاك العام كانت دولة الإسلام يتنازعها ثلاثة تيارات إسلامية سياسية، تختلف فيما بينها على «مفهوم الخلافة»، أي رئاسة النظام السياسي للأمة الإسلامية.

فؤاد التكرلي... من القصة القصيرة إلى الرواية د. قيس كاظم الجنابي

فؤاد التكرلي (1927-2008) قاص عراقي من جيل الخمسينيات، وُلد في 22 أغسطس 1927م، ونشر أول قصة له سنة 1951م، وأول مجموعة قصصية بعنوان «الوجه الآخر» سنة 1960م، ثم أعاد نشرها بطبعة ثانية مزيدة سنة 1982م، وله مجموعتان قصصيتان، هما: «موعد النار» و«خزين اللامرئيات». وفي سنة 1980م نشر روايته الأولى «الرجع البعيد»، فجاءت خطوة مهمة في تطور الرواية العراقية من الناحية الفنية - التحليلية، وقد تضمنت تعدداً في الأصوات الأيديولوجية والتعبيرية، ثم أصدر سنة 1995م روايته الثانية «خاتم الرمل»، إلا أنها عاشت تحت ظلال روايته الأولى ولم تحقق استجابة كبيرة، فقد نهلت من فكره وفنه وتصوّراته الشيء الكثير. ثم أصدر روايته الثالثة «المسرات والأوجاع»، وفي سنة 2007م، أصدر روايته الرابعة «اللاسؤال واللاجواب»، وقد تضمنت الرواية الأخيرة شيئاً من سيرته الذاتية... حصل على عديد من الجوائز الأدبية العربية، منها «جائزة العويس».

مفهوم الحرية في مسرح الكاتب الكويتي بدر محارب عزيز العرباوي

عالج المسرح العربي موضوع الحرية في كثير من المسرحيات، حيث كانت تمثل «تابوه» بالنسبة للمجتمع وللمبدع معاً، لكن المبدع المسرحي العربي لم يألُ جهداً في مناقشته واستحضاره في إبداعه المسرحي. لقد خلق هذا المسرح فضاءات جديدة في طرح أسئلة الإنسان المعزول، المشرد، المقصي اجتماعياً، المهمش اقتصادياً، وغير ذلك من الأمور التي فقد من خلالها الإنسان آدميته وكرامته، ونفسيته، مثل هذه الأفكار استطاعت نوعاً ما أن تطرح بشكل جاد ومؤثر قراءة فنية - أدبية في طرح مواضيعها، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في ما يشاع عن مفهوم المسرح السياسي وكأنه سلباً أو إيجاباً يتحدث عن سلطة جائرة أو عادلة، أو مسرح يسلط الضوء على مجتمع فقير جاهل متخلف حاثّاً إياه على تحقيق قفزة نوعية اقتصادية وحضارية.

إمارة سامي الشوّا الكمانيّة العربية د. نداء أبومراد

اتسم عام 2015 في الأوساط الأكاديمية الموسيقية العربية بالاحتفال بـ«خمسينية سامي الشوا (1885-1965)» أمير الكمان ورائد النهضة العربية في الموسيقى العزفية المشرقية. وتخلل هذه الخمسينية تنظيم منتديين علميين موسيقيين ومسابقة سامي الشوا الدولية في ارتجال التقاسيم وحفلات موسيقية عدة، وإصدار مصنفات صوتية ومكتوبة عن سامي الشوا، وذلك من تنظيم الجامعة الأنطونية (لبنان)، بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى (التابع لجامعة الدول العربية) ومؤسسة البحث والتوثيق في الموسيقى العربية وجامعة الروح القدس (لبنان) وبيت الموسيقى (التابع للنجدة الشعبية - لبنان). وحقاً يشكل سامي الشوا علامة فارقة في نمو الفن الموسيقي العزفي العربي التقليدي الإبداعي، في مطلع القرن العشرين، على أساس منهاج التجدد المتأصل، بقدر ما هو أيضاً أهم عازف عربي على آلة الكمان في القرن العشرين.

المخرج السينمائي قيس الزبيدي النقد في صورة ضوئية د. عقيل مهدي يوسف

شكّل قيس الزبيدي في فضاء الثقافة العربية الرصينة مصدراً مهماً في الحوار الإبداعي مع الآخر، من خلال «التأليف» و«الترجمة» و«الإخراج السينمائي»، واستكمل أدواته الاحترافية منذ ستينيات القرن الماضي، حين درس التصوير والمونتاج في ألمانيا، ولفت نظر السينمائيين هناك، ليرشحوا فيلمه عن حياة صياد على بحر البلطيق في مهرجان لايبزغ. أخرج للمؤسسة العامة للسينما في سورية، بعد مغادرته للعراق في الستينيات الأفلام: - بعيداً عن الوطن – يازرلي (روائي طويل). - شهادة الأطفال الفلسطينيين زمن الحرب. - كابوس – ألوان (عن تجربة الرسام جبر علوان).