العدد (582) - اصدار (5-2007)

الشك عند ابن خلدون سامية حسن الساعاتي

شكك الإمام الغزالي في قدرة العقل على الإدراك الحق. إذ إن الإدراك العقلي، في نظره، معرض للخطأ كالإدراك الحسي تمامًا، كما أنه عاجز مثله عن فهم كثير من الحقائق، التي يزخر بها الكون. وأما ابن تيمية فقد شك في صحة الكليات العقلية العامة، التي كان المناطقة قبله يجعلونها مقدمات لأقيستهم المنطقية، ويعتمدون عليها اعتمادًا لا يقبل الجدل

الترجمة ومد الجسور إلى الشرق كامل يوسف حسين

الذين تابعوا، بحب وتعاطف، الدورة الأخيرة من دورات الحوار العربي - الصيني، التي عقدت في بكين في العام 2006، لاشك في أنهم قد أدركوا أن الشوط لايزال طويلاً قبل أن يمكن الحديث عن تقارب حقيقي بين العرب ودول القارة الآسيوية الكبرى. يكفي أن نتذكر في هذا الصدد أن وزير خارجية دولة عربية بارزة قد اعتذر عن عدم حضور هذه الدورة في اليوم المقرر لوصوله إلى بكين

التراث ذاكرة المستقبل نجاح العطار

يقدم التراث أرضية للبنيان الحضاري والفكري المقبل، ويشكل مساحات التنوير فيه. وبه يتصل ما كان وما هو كائن بما سيكون، وتلتحم حلقات المسيرة الحضارية. إن سقوط مشروع النهضة التي انبثقت في مطالع القرن العشرين، قد طرح الكثير من الأسئلة والتساؤلات القلقة والمقلة، على مجتمعاتنا المحبطة

قراءة نص الحياة اليومية رمضان بسطاويسي محمد

إن كثيرًا من الصعوبات التي تواجهنا يوميا قد ترجع إلى طريقة قراءتنا للحياة اليومية، ذلك لأننا في الأغلب لا نقرأ الحياة ولكن نقرأ تصوراتنا عنها، لأن ذواتنا هي جزء من الموضوع الذي نقرأه وهي حاضرة فيه. هل يمكن أن نطلق على الفعل اليومي الذي يتميز بالتكرار كلمة «نص» مثل بقية النصوص؟، وهل النص هو المدون فحسب أم أن كل فاعلية إنسانية وممارسة يمكن إدراكها

التربية والجمال جميل قاسم

التربية الفنية هي تربية تكاملية، تتطلب ثقافة فروعية متعددة، فوظيفة التعبير الفني هي تحقيق الانسجام الداخلي لدى الطفل، والتوازن في علاقاته مع الآخرين، وتنمية طاقاته الذاتية، والشعور، وحرية التفكير، والملاحظة، وأخذ المبادرة، والخلق والابتكار. يتطلب هذا الأمر، من المعلم الإلمام بأساليب ونظريات التربية

هل العلم سلعة؟! قاسم عبده قاسم

ثمة رأي ينطلق من وجهة نظر أخلاقية مثالية، يرى أن العلم الذي يبدد ظلمات الجهل، بفضل جهود العلماء، يقود بني الإنسان إلى حياة أكثر توازنًا وعدالة، ويوفر لهم من الوسائل ما يجعل هذه الحياة أكثر راحة ويجعلهم أكثر قدرة على التحكم في موارد الطبيعة والتغلب على تحدياتها. ومن هنا، فمن المفترض إذن، أن العلم يرشد الإنسان إلى المزيد من العدالة والطمأنينة في بنية المجتمعات البشرية بالشكل الذي يؤدي إلى حياة أفضل

هل يشتري المالُ الفن؟! أمين الباشا

لاشك أن كل إنسان يعلم أن في العالم العربي ثروات مالية طائلة، تكاد أن تضاهي الثروات المالية في العالم. كثيرون من أثرياء العرب في كل بلد عربي زاروا ويزورون المدن الأوربية والأمريكية، وهم لا يزورون في أسفارهم سوى الأسواق والمطاعم، وتكاد القلة القليلة منهم تخصص وقتًا لزيارة متحف أو دار أوبرا. إذ إن الفن لا يعني لهم شيئًا ولا التاريخ