العدد (582) - اصدار (5-2007)

فدوى طوقان.. (شاعر العدد) سعدية مفرح

«ظللت طيلة عمري الأدبي، أحس بانكماش ونفور من الإجابة عن الأسئلة التي توجه إلي عن حياتي، والعوامل التي وجهت هذه الحياة وأثرت فيها. وكنت أعرف السبب، سبب ذلك الانكماش والنفور من الإجابة، ذلك لأني لم أكن يوما براضية عن حياتي أو سعيدة بها، فشجرة حياتي لم تثمر إلا القليل، وظلت روحي تتوق إلى إنجازات أفضل وآفاق أرحب..»

بـُرجٌ شهاب غانم

قالت لي: ساعدْني يا جدّي كي أبني برجًا مرتفعًا جدًا فأنا لا أقدر أن أبني وحْدي وعلي خدِّي طَبَعَتْ بتلةَ وردٍ من ثغرٍ كالزنبق والوردِ فجلستُ على أرضِ الغرفةِ في سعدٍ

الاحتفال بابن خلدون جابر عصفور

احتفالنا بابن خلدون، هو احتفاء بالتيار العقلاني النقدي في تراثنا العربي الإسلامي، وإعلاء من شأن كل ما يؤكد العقل المفتوح والاجتهاد الخلاّق الذي أضاف به المفكرون والعلماء والأدباء في تراثنا العظيم من فكر وعلم وأدب إلى ميراث الإنسانية

رَنِـيـم حلمي سالم

كبرتْ في السَّهْو رنيمْ كنتُ أظنُّ ستبقى طفلةَ قلبي، متكومةً في صدري، والصدرُ حليمْ كنتُ أظنُّ ستبقى أتملّى عينيْها الرائقتيْن، وأتسمّعُ من أحرُفها صوتًا بهّاجًا ونَدِيّا ورخيمْ

اعتذار...! علي السبتي

قالَتْ: أَعُودُ؟ قُلْتُ:.. وَيْ.. بَعْدَ خَرَابِ البَصْرَه! بَعْدَ نضوبِ الماءِ واصْفِرارِ الخُضْره وَصَار كُلُّ ما نَحْلُمُ في شموخِهِ

حبل الوداد خليل الجيزاوي

تهز رأسك مُتعباً، حزيناً، تنفض عنها هذه الأفكار السيئة دفعةً واحدةً، تُدرك أن الولد خياله واسع مثلك؛ لذلك هو يقفز من اللحظة الآنية إلى فضاء الزمن، يتجول فيه، يسبح مع من يهوى، يُحب أن يستدعيه لزمنه الحالي، لكن حين تُمعن في كلام الولد، يتحول شكك إلى يقين؛ لأن كل ما يقوله، يتخيله، يحلم به، يتحول إلى إدراك حقيقي! هل ينقلك الولد إلى ماض جميل تُحبه، تهواه؟

اعتذار...! علي السبتي

قالَتْ: أَعُودُ؟ قُلْتُ:.. وَيْ.. بَعْدَ خَرَابِ البَصْرَه! بَعْدَ نضوبِ الماءِ واصْفِرارِ الخُضْره وَصَار كُلُّ ما نَحْلُمُ في شموخِهِ

سأهيئ الحقائب... للسفر محمود سليمان

في الطريق إليك سوف أعلن الحربَ من جهةٍ واحدة لأنني لا أملك غير ضحكةٍ

ليلى العثمان في (صمت الفراشات) حاتم الصَّكر

في روايتها الأخيرة (صمت الفراشات) تدخل الكاتبة ليلى العثمان مناطق في الوعي النسوي تعمق تقاطعها الذي عرضته أعمالها الروائية والقصصية السابقة مع مواصفات المجتمع وموروثاته وثقافته السائدة, مما يمس إنسانية الإنسان والمرأة بشكل خاص. يوحي عنوان العمل (صمت الفراشات) لقارئه بأن الكاتبة تكشف ذلك (الصمت) المنسوب إلى النساء المكنّى عنهن بالفراشات

فانتازيا.. نصوص من أدب الخيال محمد إبراهيم مبروك

نشرت «العربي» في عدد سابق مجموعة من هذه النصوص الأدبية الفريدة، في مبادرة تجعلها الأسبق في تعريف القارئ العربي بها، وهاهي تثنّي بمجموعة جديدة من هذه النصوص، مترجمة عن لغتها الأصلية

قصص على الهواء.. العربي والبي بي سي إبراهيم عبدالمجيد

اشتركت أغلب القصص في المنطقة التي تقع بين القصة والمقال، فمعظم الكتّاب لهم رأي في الوطن والدنيا من حولهم، والقصص ليست بحقل للآراء، لكنها المقالات التي تتحمل ذلك. واشتركت معظم القصص في لغة إنشائية، تتسع أحيانا للموعظة المباشرة، وعلى الرغم من ذلك فهناك عدد لا بأس به من الكتاب يعرفون أن القصة القصيرة هي دفعة واحدة، إذا امتد زمنها تحدد مكانها