العدد (447) - اصدار (2-1996)
تعود إليك النوارس حبلى ويلهج بالدفء قلب القصيدة
أذلك راع يقتفيه قتامٌ؟ يسير وحيدًا والرياح جهام
كم من السنوات مرت على هذا اليوم البعيد الذي عدت فيه إلى بيتي ظافرًا أحمل موسوعتي الأولى. لا أذكر على وجه التحديد. كل ما أذكره أن هذه الموسوعة قادتني إلى موسوعات أخرى غيرها. كالأنثى التي تعرف فيها المرأة الأولى فتغويك بتعرف كل من ينتمي إلى نوعها. ومنذ ذلك اليوم وأنا واقع في غواية الموسوعات. أذكر أنني حين اخترت دراسة النقد الأدبي الحديث، بعد تخرجي في الجامعة، منذ سنوات بعيدة جاوزت ثلاثة عقود،
أخي وصديقي العزيز... إنك تعرف رأيي في "عجر" وفي أراء "عجر" حينما يشطح عن تدريس العربي إلى أفكاره الفلسفية. ولكن حدث ما قد خيب ظني، لقد كان "عجر" دائمًا ينفخ كرشه العظيم ومن أعمق أعاميقه يقول: "جورج ده ولد مستهتر" لم أكن أعني بالتعليق على هذه الجملة.. ولكن حدث أخيرًا ما جعلني أؤمن بأنه كان على حق. فقد بلغ من استهتاري أنني استهترت بالحياة. هذا هو الفصل الأول من تلك القصة
خليفة الوقيان من أبرز الأصوات الشعرية في الكويت وهو واحدٌ من الأصوات التي ساهمت في تمجيد المقاومة الوطنية في حرب تحرير الكويت، وشعره يميل إلى الغنائية دون أن ينأى كثيرًا عن تثمير لغة الواقع الحي. وتصوير المحنة التي مرت بها بلاده باستخدام الأسلوب الواقعي المباشر.
جاءوا مع الفجر العميق إلى الجبال فأشعلوا
قبل أن أغلق عيني، تفحصت الغرفة جيدًا، الجدران الأربعة، الباب والنافذتين، وألقيت نظرةً على المصباح الكهربي المدلى بسلك في وسط السقف، وعلى ورق الحائط الرمادي، والأشياء التي يلفها الظلام : الطاولة، وقريبًا منها صورة جانبية مشئومة تبدو كمنقار مفتوح على ضحكة ساخرة، الكرسي، ولا شك أن ملابسي هي المكومة عليه. الضوء يتسرب في خطوط من مصراعي النافذة المغلقين، أضواء السيارات ترسم هالات متحركة على السقف، رأيت كل ذلك، ثم أغلقت عيني.
رماني على أعتاب قبلتك السحرُ
أسعدني الاطلاع على كتاب "دليل الناقد الأدبي " الذي أعده الدكتور ميجان الرويلي والدكتور سعد البازعي فالكتاب يتسم بالمعاصرة، ويقدم للقارىء العربي تعريفا مفيدا بمجموعة من أهم النظريات التي فرضت نفسها على النقد الأدبي في السنوات الأخيرة، بوصفها عناصر تأسيسية في المشهد النقدي الذي يربك المتابع بسبب كثرة تحولاته. وأحسب أن الحديث عن النقد الثقافي كالحديث عن ما بعد الحداثة وخطاب ما بعد الكولونيالية
خليفة الوقيان من أبرز الأصوات الشعرية في الكويت وهو واحدٌ من الأصوات التي ساهمت في تمجيد المقاومة الوطنية في حرب تحرير الكويت، وشعره يميل إلى الغنائية دون أن ينأى كثيرًا عن تثمير لغة الواقع الحي. وتصوير المحنة التي مرت بها بلاده باستخدام الأسلوب الواقعي المباشر.