العدد (402) - اصدار (5-1992)

الأساس الاجتماعي للغة أحمد علبي أحمد علبي

إن اللغة حاجة إنسانية، لا تعادلها حاجة أخرى في الأهمية والخطورة، لأن القوم المتكلمين بها يفكرون بواسطتها وينفعلون. إنها عالمهم الروحي والاجتماعي، ومفرداتها هي تمتمات نفوسهم في حالات الفرح والأرَق، الطمأنينة والهياج، والإبداع والنَّكَسات. لذا فإن الدارسين للقومية عوّلوا على هذا العنصر، كمقوّم أساي يميّز أمّة عن أمّة. لا لغة من غير فكر، كما أنه لا فكر من غير لغة. إنها الوعاء الحامل لأفكارنا وخَلَجاتنا، ولكنها ليست مجرد وعاء محايد يتشكّل وَفْقَ ما يُصَبّ فيه، ويتلوّن بحسب المادّة التي يحتضنها.

حورية البحر أحمد محمد المعتوق أحمد محمد المعتوق

يُطُّل من مَغارٍة حارقِة الظلال كالصقيع جَوفُها

التطور والتجديد في الشعر المصري الحديث جابر عصفور جابر عصفور

ظلت الأطروحة حبيسة مكتب الفقيد العزيز لسنوات طويلة. وما أكثر ما ألححنا عليه في نشرها، ولكنه كان يؤجل النشر، ويحلم أن يتم العمل الذي بدأه فيها، ويصل مرحلة ثورة 1919 بمرحلة ثورة يوليو 1952، ويمضي بالمرحلة الأخيرة في نهايتها ، أملا في تقديم دراسة كاملة، في مجلدات عدة، عن تاريخ الشعر العربي الحديث. ومع الأسف، لم تتحقق أمنية الفقيد، وظلت أطروحة الماجستير حبيسة أدراج مكتبه، إلى أن قررت أسرته وتلامذته دفع الأطروحة إلى المطبعة، كي تخرج إلى النور في ذكراه، ويفيد منها الطلاب والقراء والباحثون.

الأتان محمد مستجاب محمد مستجاب

عندما تحققت أمنية صابر أبومستجاب في أن يصبح له بيت جديد خارج البلد، واجه مشكلة حمارتهم، نعم: حمارة وليست حمارا، فقد كانت آخر ما بقي له من أثر أبيه حين كان يطلق عليها (الأتان) ولا نعرف حتى اليوم من أين حصل أبوصابر على كلمة الأتان الراقدة في بطون المعاجم ودواوين شعر جرير والفرزدق والأخطل حينما كانوا يتعايرون ويتشاتمون ويصنعون هجاءهم من التعبير الأثير: يا ابن الأتان، ربما- هذا التعبير- جاءه من بواقي مجالس عبدالعليم العمدة، والتي كان يتسيد فيها الشيخ راشد والشيخ علي بما لديهما من علم قديم وغزير

أزمة العالم العربي عبدالرزاق البصير عبدالرزاق البصير

وفي رأيي أن شاعرنا الأستاذ القباني رسم صورة صادقة للأزمة الحقيقية، بل إننا حين نقرأ آثار الشعراء المتأثرين بمعاناة الأمة العربية أمثال الشاعر "أحمد مطر " يتأكد لنا أن أزمتنا سياسية وليست أزمة ثقافية. فالذي يشغل عقولنا وأفكارنا هو ما جرى في الكويت وما يجري في لبنان وما يجري أيضا في فلسطين في الظاهر والباطن. وما أظن أني في حاجة إلى توضيح نكبتنا في فلسطين ولبنان والكويت، ذلك أن مشاهدها الواقعية تقول بأعلى الأصوات إن أزمتنا سياسية، كما تقول لنا هذه الكوارث الثلاث بأننا لن نخرج من هذه الأزمة بما يعالجه المثقفون وما يطرحونه من أراء.

الغموض لم يعد معاصراً خالد القشطيني خالد القشطيني

كثيرا ما وردتني اعتراضات على كتاباتي الساخرة التي اضطر فيها أحيانا إلى الرمز والإشارة غير المباشرة. وانطبق ذلك بصورة خاصة بالنسبة للسلسلة التي كتبتها بعنوان " قطة من لبنان ". قال المعترضون إنهم وجدوا الرمزيات والسخريات تتطلب الكثير من التفكير والتأمل لحل ألغازها والوصول إلى أغراضها ، مما يتطلب وقتا، والوقت غير متسع لديهم. وفي قولهم هذا درس جدير بالفهم والاستيعاب. واعترض آخرون من هذا المنطلق أيضا على استعمال اللهجات المحلية، قالوا كذلك ليس لديهم الوقت لفهم مفردات لهجة لا يعرفونها.

غيمة لسفر طويل وليد منير أمين وليد منير أمين

أفسحوا لي أنا خارج من عيون المها

يا مواطني ..اصمدوا عزيز نسين عزيز نسين

كان ، في قديم الزمان ، على هذه الأرض المطحية..، مكان : أطرافه جبال ، أواسطه بساتين ، مياهه جارية ، سماؤه صافية . في هذا المكان ، وكما هو الحال في كل مكان ، كانت ثمة كائنات أخرى ، غير الإنسان .. زواحف ، صراصير سامة ، عناكب. لم تكن تلك الكائنات كثيرة ، بالقياس إلى الأماكن الأخرى، وكذلك لم تكن قليلة، لذلك لم تلفت انتباه أحد. كان على رأس تلك الدولة حاكم يدعى ( الباش باي )، وهذا ال ( باش باي ) ينتخب انتخابا . كل من يمتلك الرغبة يستطيع ترشيح نفسه ، والناخبون ينتخبون من يروق لهم، والحائز على أكثرية الأصوات يصبح ال ( باش باي ).

الوردة..والعاشق حسن توفيق حسن توفيق

رحت في الليل أنادي.. آه يا أبهى حديقة