العدد (623) - اصدار (10-2010)

الفرزدق صخر النقائض الصلد (شاعر العدد) سعدية مفرح

الفرزدق.. الجناح الآخر لطائر النقائض الأشهر في ديوان الشعر العربي على مدى تاريخه كله. أما الجناح الأول فهو جرير (والذي سبق أن تناولناه في هذه الزاوية قبل شهرين). وبهذين الجناحين حلق ذلك الطائر طويلا متفردا في فضاء لعبة النقائض، مستفيدا من إعجاب الجمهور العربي كله بتلك اللعبة وشغفه بتداعياتها بعد ذلك. لكنها لعبة، مجرد لعبة، وهذا ما حاولنا إثباته في سياق حديثنا عن جرير، ونذكّر الآن بواحد من أدلتنا في تلك المحاولة، ونعني به ذلك الرثاء الشجي للفرزدق على لسان جرير في قصيدتين

وعي اجتماعي غير ناضج.. نموذج التوحيدي هالة أحمد فؤاد

يرى د. إحسان عباس في دراسته الرائدة حول أبى حيان التوحيدي أنه يمثل وعيًا اجتماعيًا غير ناضج، وعيًا غير منبنى على فلسفة متكاملة في الحياة، فهو هدف للمتناقضات، يقف وحده، لايخلق له فكرة واضحة، ولا يسعى ليجمع حول فكرته أنصارا. بهذه الصورة يتمثل لنا كيف يقع الفرد في المأساة؛ لأنه لا يفهم معنى الصراع الاجتماعي. وبالرغم من أنني أتفق مع إحسان عباس في أن التوحيدى كان تجسيدا لمأساة الفرد الذي يقف وحده في وجه التيار، لكنه لا يستطيع صده، فإنني أختلف حول وصفه بأنه يمثل وعيا اجتماعيا غير ناضج

شعرية محمد عفيفي مطر جابر عصفور

في النصف الأول من ثلاثينيات القرن الماضي ولد أهم ثلاثة صاغوا ملامح التجربة الحداثية في الشعر المصري الحديث أسبقهم وأولهم صلاح عبدالصبور (1931 – 1981) وثانيهم وثالثهم ولدا في عام واحد، هو العام 1935 الذي شهد ولادة كل من محمد عفيفي مطر وأحمد عبد المعطي حجازي، وقد انضموا جميعا إلى قبيلة شعر التفعيلة الشعر الحر، ابتداء من منتصف خمسينيات القرن العشرين على وجه التقريب

وعي اجتماعي غير ناضج.. نموذج التوحيدي هالة أحمد فؤاد

يرى د. إحسان عباس في دراسته الرائدة حول أبى حيان التوحيدي أنه يمثل وعيًا اجتماعيًا غير ناضج، وعيًا غير منبنى على فلسفة متكاملة في الحياة، فهو هدف للمتناقضات، يقف وحده، لايخلق له فكرة واضحة، ولا يسعى ليجمع حول فكرته أنصارا. بهذه الصورة يتمثل لنا كيف يقع الفرد في المأساة؛ لأنه لا يفهم معنى الصراع الاجتماعي. وبالرغم من أنني أتفق مع إحسان عباس في أن التوحيدى كان تجسيدا لمأساة الفرد الذي يقف وحده في وجه التيار، لكنه لا يستطيع صده، فإنني أختلف حول وصفه بأنه يمثل وعيا اجتماعيا غير ناضج

قصص على الهواء فتحي أبو النصر

ليس النقد مجرد تصور، ولكنه نشاط حفري يتناسق وذهنية النص، عبر نغمية هارمونية تعمل على الفرز والتمييز والتفنيد والتقييم، تماماً، كما تؤدي صيحة التحذير أيضاً. لذلك فإن عملية التحكيم النقدي، تبدو مهووسة بالجوهر على الدوام، وهي فوق ذلك حالة نصية تقدمية نشطة، تميل للسعي الاستكشافي، كما تزعم أنها مرآة النص وقوته الفنية. بمعنى أن النقد ضد التزييف الجمالي، وهو وحده المؤهل للحكم في شئون القيمة داخل النص

من يوميات دفتر الحرب والسلام.. الأبعاد الكبيرة للعدسات الصغيرة د. مشاعل الهاجري

اعتدت على المشي للتريّض صباحاً في حديقة عامة قريبة من بيتي، تحمل اسم بطل عربي قومي، اعتبر الساعة اليتيمة التي أقضيها لوحدي هناك طقساً أساسياً مهماً لضبط عيار صباحاتي. ولكنني لم أكن راضية أبداً عن مستوى النظافة وحالة المرافق في حديقة تحمل اسم بطل كبير مثله. «هذا لا يليق أبداً»، صاحت في داخلي المواطنة الصالحة «الوضع لا يمكن السكوت عليه». بحثت عن مسئول الحديقة في كل مكان، وجدته، هو شاب طيب، تحيط به هالة هندوسية رائعة من الإحباط الخالص