العدد (669) - اصدار (8-2014)

حسام محيي الدين الآلوسي... وسؤال الفلسفة ريتا فرج

شهدت الأعوام الماضية رحيل علماء عرب كبار في ميادين علمية عدة، شكّلت أطروحاتهم الفكرية/النقدية حول الاجتماع والدين والثقافة أرضية معرفية تحتاج قراءتها إلى فعل تأسيس.

أزمة الإبداع التعليمي في المجتمع العربي د. ربى ناصر الشعراني

التعليم وسيلة أساسية لإنتاج فرد ومجتمع وصياغتهما في أروع صورة يبتغيها المجتمع لنفسه ولأبنائه. فهو طريق أمثل رسمه لضمان وجوده وتطوير حياته، وذلك بانتقاء أفضل الثقافات والتعاليم والمبادئ لتجديده وتوسيع آفاق نموّه. وتتمثل هذه الثقافات على أرض الواقع، ليخرج إلى الحياة جيل محب لمجتمعه، فقيه بحاله، مدرك لحقوقه وواجباته إزاءه.

هل تأثر كارل جوستاف يونج بالتصوف الإسلامي؟ مصطفى النصراوي

يعتبر كارل جوستاف يونج (1875-1961) الطبيب والمحلل النفساني السويسري من أهم الشخصيات العلمية التي طبعت العلوم الإنسانية في القرن العشرين, فأثراها بمفاهيم مازالت نافذة إلى اليوم, مثل اللاوعي الجمعي والأنماط النفسية والنموذج البدائي Archétype تجاوز تأثيرها الاختصاصات المذكورة لتصبح متداولة في ما يسمى بالثقافة العامة. ويعد أتباع يونج اليوم مئات الآلاف، وتوجد نواد فكرية تعتمد نظريته التي أطلق عليها اسم علم نفس الأعماق وعيادات للعلاج النفسي تستعمل طريقته في التعامل مع المرضى. أدخل ثورة في التفكير الغربي الموغل في العقلانية والعلموية، فاعتمد في بحوثه مفاهيم كانت تعتبر نقيضا للعلم مثل الحدس والتخاطر Télépathie والرؤيا الصادقة، وكان من بين قلة قليلة (نذكر منها خاصة الفيلسوف الفرنسي برجسون) اعتبرت أن للإنسان أبعادا للمعرفة ليست بالضرورة عقلية في المفهوم الديكارتي.