العدد (669) - اصدار (8-2014)

العقاد يفند بعض المفتريات حول اللغة العربية د. محمد فتحي فرج

نزل القرآن الكريم على قلب رسولنا الأمين {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} (الشعراء: 195)، ورسول الإسلام، عليه الصلاة والسلام، عربي. وتراثنا الحضاري الباهر الذي نفخر ونعتز به, وتملأ نماذج منه مكتبات العالم شرقا وغربا, وتعلّم العالم كله في ضوء نوره وهداه, سُجِّلَ باللسان العربي المبين, على الرغم من أن كثيرا ممن أسهموا في صياغته وَوَضْع لبناته لم يكونوا عربا, وإنما اتخذوا اللسان العربي نافذة ومنبرا, يطلون بعلمهم على العالم من خلاله, منذ أن اتخذوا من الإسلام - الذي أيقظ مواهبهم وشحذ هممهم - دينا.

«وَيْ . إذنْ لستُ بإفرنجي» لطيف زيتوني

من دار الفارابي في بيروت أطلت علينا رواية «َويْ . إذنْ لستُ بإفرنجي» بطبعة جديدة محققة ومصدّرة بمقدمة، ومرفقة بدراسة أكاديمية تليق بالذكرى المائة والخمسين لصدور الطبعة الأولى، وتليق أيضاً بمكانة خليل الخوري، مؤلف الرواية العربية الأولى. ما الذي حرّك الدكتور شربل داغر لتحقيق هذه الرواية؟ سؤال تخيلت نفسي أطرحه على المحقق، فأتاني الجواب من الشرح والتعليقات والنصوص التي ألحقها بنص الرواية.

الثقافة والفن والملل أمين الباشا

لا‭ ‬حاجة‭ ‬للاهتمام‭ ‬بالفن،‭ ‬ولا‭ ‬أهمية‭ ‬عندنا‭ ‬له‭. ‬لا‭ ‬أهمية‭ ‬للمهم‭. ‬هذا‭ ‬ما‭ ‬جعل‭ ‬الفن‭ ‬معدوم‭ ‬الوجود‭... ‬إلا‭ ‬ما‭ ‬ندر‭... ‬كما‭ ‬الثقافة‭ ‬الصحيحة‭ ‬العميقة‭... ‬إلا‭ ‬ما‭ ‬ندر‭... ‬يسألونك‭ ‬عن‭ ‬الفن‭ ‬والثقافة،‭ ‬فتحتار‭ ‬لتجد‭ ‬جوابًا‭ ‬مقنعًا‭... ‬ما‭ ‬الثقافة؟‭ ‬وما‭ ‬الفن؟‭ ‬ومَن‭ ‬يقرّر‭ ‬ويوجد‭ ‬معنى‭ ‬للثقافة‭ ‬والفن‭ ‬والكل‭ ‬في‭ ‬ملهى‭ ‬عنهما‭... ‬وغرباء‭ ‬في‭ ‬بلاد‭ ‬تلهث‭ ‬وراء‭ ‬الربح‭ ‬وتكريس‭ ‬الأوراق‭ ‬المالية‭ ‬البالية‭.‬

تحرر المستقبل من الخلاص الغيبي في «كاشف الأسرار» تحسين يقين

يغفو الفتى عمر وهو يزور المتحف البريطاني، ويتم غلق الأبواب، فيحلم بأنه عاد للعيش في بغداد القديمة والقاهرة، على إثر مشاهداته لمقتنيات العالم الإسلامي. تبني الكاتبة روايتها على هذا الحلم بمقاربته بالحاضر، بتشوق وعمق حضاري وإنساني، ورؤية نقدية للزمنين، وهما في مرحلة هزيمة، وكأنها تحلل بتكثيف وجمالية أدبية، ما حدث للعقل والإرادة، حين تم تعطيلهما لمصلحة انتظار الحلول من الخارج، بدلا من الانطلاق من الذات.

أُنسي الحاج من مجلة «شعر» إلى آخِر «الخواتِم» محمد علي شمس الدين

الكتابة عن الشاعر، في لحظة موته، غالبا ما تأتي انفعالية، سريعة، وبلا مرجعيات ضرورية للإحاطة بهوية الشعر أو ماهيته. لذا، كان لابد من مسافة زمانية للكتابة عن الشاعر اللبناني أنسي الحاج (1937 - 2014)، الذي توفي أخيراً في بيروت بعد صراع مع المرض، وقد غمرت الشهادات شخصه الشعري بفيض من الانفعالات، والذكريات الشخصية، والمقابلات المستعادة، وهو أمر حجب شخصه الشعري أكثر مما أظهر، ولم يراع في صيرورته الشعرية التحولات التي خضعت لها، وإعادة النظر في مواقفه واختياراته الشعرية والنقدية معاً، ما شكل انعطافاً جذرياً في موقفه النقدي الذي لطالما عُرف به من الشعر العربي...

مغامرة السرديّة النسائية... حول هُويّة المرأة وجنس الرواية محمد الشحات

تتكئ المجتمعات على «اللغة» باعتبارها سلطةً عليا وسلاحا فتّاكا لمواجهة الخارجين أو المارقين أو المرتدّين، اجتماعيا أو دينيا أو سياسيا أو أيديولوجيا، وهي تستخدم في ذلك أسلحتها المعدّة سلفا، عبر سنوات من التمييز والعنصرية والتحزّب؛ وذلك لأن أغلب المجتمعات التقليدية تمتاح من بنية مجتمعية هرمية الشكل، ذكورية الطابع واللغة، بطرياركية الوعي والسلوك، تهدف إلى السيطرة والإخضاع والاستغلال والتمويه، بهدف دفع المارقين إلى منطقة الصمت أو حبسهم في مساحة الظل أو بقعة التهميش المرسومة لهم سلفا بعناية ومكر فائقين. ومن ثمّ، تمتلك أمثال هذه المجتمعات ذخيرتها المعجمية العريضة التي تؤدّي وظيفة السهام اللفظية المنطلقة من أفواه المهرة من أرباب الكلام والأقلام والقراطيس، باتجاه الأقليات والمستضعَفين. هذا إذا كان المارق أو الآبق رجلا، فما بالك لو كان امرأة؟!

ثمرة الرمّان حسين عيد

جرّدت‭ ‬الرياح‭ ‬القويّة‭ ‬شجرة‭ ‬الرمّان،‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬الليلة،‭ ‬من‭ ‬أوراقها‭. ‬استقرت‭ ‬الأوراق‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬دائرة‭ ‬حول‭ ‬قاعدتها‭. ‬اندهشت‭ ‬‮«‬كيميكو‮»‬،‭ ‬وهي‭ ‬ترى‭ ‬الشجرة‭ ‬عارية‭ ‬في‭ ‬الصباح،‭ ‬وتعجبت‭ ‬من‭ ‬هجوع‭ ‬الأوراق‭ ‬حول‭ ‬القاعدة،‭ ‬فقد‭ ‬توقعت‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬الريح‭ ‬قد‭ ‬ذرتها‭ ‬بعيدا‭.‬

النقد الروائي عند يمنى العيد د. عادل القريب

صدر‭ ‬عن‭ ‬دار‭ ‬البوكيلي‭ ‬للطباعة‭ ‬والنشر‭ ‬في‭ ‬طبعته‭ ‬الأولى‭ ‬كتاب‭ ‬نقدي‭ ‬موسوم‭ ‬بـ«النقد‭ ‬الروائي‭ ‬عند‭ ‬يمنى‭ ‬العيد‭: ‬دراسة‭ ‬في‭ ‬الخلفيات‭ ‬والمفاهيم‮»‬‭ ‬للدكتور‭ ‬أحمد‭ ‬الجرطي،‭ ‬وهو‭ ‬كتاب‭ ‬يحاول‭ ‬من‭ ‬خلاله‭ ‬المؤلف‭ ‬مناقشة‭ ‬جملة‭ ‬من‭ ‬المفاهيم‭ ‬النقدية،‭ ‬التي‭ ‬أغنت‭ ‬بها‭ ‬الناقدة‭ ‬اللبنانية‭ ‬يمنى‭ ‬العيد‭ ‬الساحة‭ ‬النقدية‭ ‬العربية،‭ ‬والرد‭ ‬في‭ ‬مقابل‭ ‬ذلك‭ ‬على‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الدراسات‭ ‬النقدية‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تستطع‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬كنه‭ ‬الممارسة‭ ‬النقدية‭ ‬للباحثة،

اللغةُ الآراميَّة... جِسْرُ التواصلِ بينَ الماضي والحاضِر د. هايل الدهيسات

ما كان للبدوي العربي الناشئ بين ظمأ رمال الصحراء ووهج الشمس ليستوقفنا لو لم يكن قد أدهش البشرية بعد أن استقر في مكة وأكاد وبابل ونينوى وماري وأوغاريت وأورسالم (القدس) وتدمر والبتراء وجرش، وغيرها من المدن العربية القديمة، التي حملت لغتنا، وعبّر فيها الإنسان العربي عما يحتاج إليه ليحفظ تراثه وإبداعه وقيمه من جيل إلى جيل، فهي جسر التواصل بين ماضي العرب وحاضرهم ومستقبلهم.

«سُبَاعِيَةُ أَوْرَاقِ الْشَجَرْ» عدنان مصطفى

1- ما ناح ناي مع العشاق إذ سكروا إلا وقلبي بكى واجتاحه القدر 2- كل النسور مضت تبغي مواطنها لكن نسراً كسيراً فاته السفر 3- أمضى بقاء بقاع الليل يستتر فهو الصريع «بباب» العشق يختبر 4- حار الأطبَّا بجبر الطير، فانكسروا بل أسلموا الأمر للخلاق واصطبروا 5- ما حيلة العقل والأقدار تحكمنا؟ فالمستقيم بفضل الله ينتصر 6- صاح الحزين: أما من هدهد طلق؟! يلقي كتابي لمن بالود اشتهروا 7- فالله يعلم كم أشتاق أعينهم عدد النجوم وما قد يورق الشجر

في مديح الصمت والبراعة... إطلالة على بلاغات منسية عماد عبداللطيف

على مدار التاريخ كان التنازع هو جوهر العلاقة بين الحضارات والأمم. لم يقتصر هذا التنازع على ادعاء الحق في الثروات أو الأراضي أو النفوذ، بل تعداه إلى ادعاء الحق في تأسيس العلوم وتدشينها. ومن الطبيعي وفقًا لقانون هيمنة الغالب على المغلوب أن يُنسب إنشاء العلوم إلى الأقوى. وهكذا فإن البشر بحاجة إلى التشكك من وقت إلى آخر في تاريخ العلوم، ومراجعة الأفكار السائدة حول نشأتها وتطورها. وهذا المقال محاولة لمراجعة تاريخ أحد أبرز العلوم الإنسانية وأقدمها، أعني علم البلاغة الذي اختص بدراسة الكلام المقنع المؤثر بين الأفراد والجماهير.

قَدَمٌ هنا... وأُخرى هناك مرزاق بقطاش

منذ‭ ‬اللحظات‭ ‬الأولى‭ ‬التي‭ ‬درس‭ ‬فيها‭ ‬مع‭ ‬أستاذ‭ ‬البيانو‭ ‬مقطوعة‭ ‬‮«‬توكاتا‮»‬‭ ‬ليوهان‭ ‬سيباستيان‭ ‬باخ،‭ ‬وهو‭ ‬يردد‭ ‬في‭ ‬أعماقه‭: ‬‮«‬هذه‭ ‬المقطوعة‭ ‬جديرة‭ ‬بأن‭ ‬تعزف‭ ‬في‭ ‬الهواء‭ ‬الطلق،‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬كنيسة‭ ‬قروية‭ ‬حتى‭ ‬تتناغم‭ ‬جملها‭ ‬الموسيقية‭ ‬مع‭ ‬وشوشات‭ ‬الطبيعة‭!‬‮»‬‭.‬