العدد (537) - اصدار (8-2003)

عزيزي القاريء المحرر

يصدر هذا العدد من مجلة (العربي) وسط متغيرات كثيرة, فشهر أغسطس الذي تعودنا أن يذكرنا بتجربة الاجتياح الغاشم الذي قام به نظام البعث العراقي ضد دولة الكويت في مثل هذا الشهر من عام 1990, تحل الذكرى وهذا النظام المتعجرف قد هوى وأصبح في عداد التاريخ

قالوا مجموعة من الباحثين

إذا لم يكن بإمكانك إرسال رجالك للخارج بسلام فلن يكون بإمكانك أن تستثمر أموالك هناك. قد يكون الإنسان

أرقام محمود المراغي

كان ذلك في ربيع عام (2003) حين اجتمع وزراء يمثلون الدول الصناعية الثماني الكبرى في باريس, وحينذاك أعلن وزير داخلية بريطانيا - والتي كانت قد استكملت وقتها حربها في العراق - أن هناك حدثا أمنيا مهما سوف يحدث عام (2006), وأن ذلك الحدث - أو ذاك التطور العلمي المتصل بالجهود الشرطية - سوف يساعد على ضبط حركة الحدود الدولية فلا ينفذ منها إرهابي, ولا يستخدم فيها مهرّب مخدرات جواز سفر مزوّرا, ولا يتم عبرها ما أزعج أوربا والولايات المتحدة كثيرا وهي: الهجرة غير الشرعية

جمال العربية فاروق شوشة

هذا شاعر آثر حياة اللهو وفراغ البال واقتناص المتع والملذّات على حياة المُلك وأبهة الخلافة ومسئوليات الحكم. أبوه الخليفة الفاطمي ذائع الصيت المعزّ لدين الله الفاطمي, الذي حرمه ولاية العهد من بعده بالرغم من أنه أكبر أبنائه, لعدم ثقته في أنه قادر على القيام بأعباء الخلافة, فآثر عليه أخويه الأصغر منه واحدًا بعد الآخر, الأمر الذي جعله يستسلم - في ختام الأمر - إلى حكمة الله الذي حرمه الملك

واحة العربي محمد مستجاب

أي لغة في العالم- قديما وحديثاً - في حاجة بالغة للغمز, حيث تضطر -هذه اللغة - إلى أن تستعين خارج حروفها المنطوقة بغمزة عين أو جفن أو حاجب أو إصبع, لتشير إلى تأكيد المعنى, أو لزلزلة المعنى, أو نقضه تماماً, أو التشكيك فيه, أو التعبير المسبب للحرج حتى لا يقع النص المنطوق تحت طائلة القانون, والقوانين العقابية الحديثة تدرك ذلك لكنها - ونادراً - ما تستطيع توثيقه, لأن الغمز فن بالغ المهارة, يمكن لي - إن أجدته - أن أدس في إشاراته المنطلقة بعيداً عن لغة اللسان ما أعجز عن نطقه أو كتابته

عزيزي العربي العربي

ورد في العدد رقم (533) أبريل 2003 ص 181 (حل مسابقة العدد 530 يناير 2003) أن (علم الاجتماع هو علم دراسة المجتمع ووضع مبادئ هذا العلم الفيلسوف (كونت). ونظرا لاحترامي الشديد لمجلة (العربي) وحرصي الدائم على قراءتها منذ عام 58, فقد سارعت بالكتابة إليكم لتصحيح أن مؤسس علم الاجتماع باعتراف التلاميذ الأوربيين وخاصة الفيلسوف (كونت). وغيره مثل جوستاف ليبون ودوركهايم. هؤلاء ومن جاءوا بعدهم اعترفوا بأن المؤسس الأول لعلم الاجتماع هو ابن خلدون الذي اكتشف علماء الغرب عبقريته ومنهجه العلمي مع زملائه العديدين من أمثال البيروني والكندي والفارابي وابن سينا إلخ

المفكرة الثقافية مجموعة من المؤلفات

لم يكن الخوف هذه المرة على مستقبل الصحافة المكتوبة فى عصر ثورة المعلومات, هو سبب تنظيم ملتقى الاعلام الأول الذى شهدته الكويت فى بدايات شهر يونيو 2003, ولم يكن هاجس هيمنة الفضائيات على بقية الوسائل من إذاعة وصحافة مكتوبة هو الدافع. كان الهدف مختلفا, حين عني بالمهنية, ضوابط وشروطا واستخداما, ولعل ذلك قد نكأ جرحا, طالما تحاشى المتعاملون فى هذا المجال وضع اليد عليه, وابتعد المتابعون - عامدين - عن الاقتراب منه

إلى أن نلتقي جهاد فاضل

روى أحد الناشرين المصريين أن رجلاً ذهب لزيارة صديق له فلم يجده في بيته, فسأل زوجته عن المكان الذي قصده, فقالت له, وهي القروية القادمة من الريف إلى القاهرة: (لقد اصطحب الأولاد في نزهة إلى حديقة حيوان الكتب)... لم يفهم الرجل. فهو يعرف أن حديقة الحيوان الواقعة في شارع مراد بالقاهرة لا تتضمن كتباً, فهل هناك حديقة أخرى في القاهرة لم يسمع عنها سابقاً تحمل هذا الاسم? وأين تقع? ولم تتبدد أسئلة هذا الرجل إلا عندما اتصل بصديقه في ضحى اليوم التالي ليخبره هذا الصديق أنه أخذ الأولاد في نزهة إلى معرض الكتاب بمدينة نصر